الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

 استثمارات شركات التقنية المالية بالسعودية تتجاوز 680 مليون ريال

الإثنين 29/نوفمبر/2021 - 03:58 ص
أصول مصر

أوضح البنك المركزي السعودي، أن عام 2021م كان محورياً لقطاع التقنية المالية في المملكة، حيث جاءت زيادة بنسبة 37 في المئة في عدد شركات التقنية المالية النشطة في المملكة، وزيادة في استثمارات رأس المال الجريء بأكثر من 680 مليون ريال.

 

استمرار الدعم

وأوضح أن هناك توقعات بأن يكون عام 2022م عاماً مهماً آخر لقطاع التقنية المالية، وأن يستمر الدعم من الجهات التشريعية من خلال إصدار اللوائح الجديدة، ومبادرات التقنية المالية الوطنية، وإطلاق مبادرة المصرفية المفتوحة، بجانب مواصلة ضخ الاستثمارات من قبل المستثمرين، وكل ذلك من شأنه أن يطور جيلا جديدا من حلول التقنية المالية في المملكة.

 

"جولة فنتك 21"

الجدير بالذكر أنه السعودية شهدت انطلاق فعاليات "جولة فنتك 21" بمشاركة محافظ البنك المركزي السعودي الدكتور فهد المبارك، وبعض الشخصيات الأخرى، بجانب أكثر من 60 متحدثًا من قادة القطاعات المُسهمة في نمو قطاع التقنية المالية في المملكة، وخبراء وأكاديميين محليين وعالميين.

 

أهمية التعاون وتضافر الجهود

وبين المبارك أهمية التعاون بين جميع الجهات، وتضافر الجهود لتطوير وتمكين قطاع التقنية المالية، كما سلط الضوء على مبادرات البنك المركزي السعودي التي من شأنها الإسهام في تطور القطاع المالي لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

 

تفعيل خدمات المصرفية

وبين أنه من المتوقع أن يسهم تفعيل خدمات المصرفية المفتوحة بتحقيق عدد من الفوائد على منظومة القطاع المالي، من بينها زيادة المنافسة والخدمات المبتكرة، وزيادة مستوى الكفاءة في الأنظمة المصرفية، ورفع معدلات الشمول المالي.

 

تطوير الأفكار

من جانبه ذكر محمد القويز، رئيس مجلس هيئة السوق المالية، أن الدور الذي تلعبه شركات التقنية المالية في تطوير الأسواق المالية في السعودية، تطور أفكارا تقنية تتحدى الوضع الراهن، وتحدي الوضع الراهن له قيمة مضافة لأنه يقدم منتجا لم يكن موجودا في السابق، مبينا أن هذا الابتكار في المنتجات والخدمات الجديدة سيزيد من حجم شرائح المستفيدين.

 

التطور السريع

وأشار هيثم العوهلي، نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، عن التطور السريع لقطاع التقنية المالية في المملكة، مبينا أن القطاع شهد تطورا كبيرا بحسب نتائج المسح الوطني للتقنية المالية الذي نشرته "فنتك السعودية"، الذي أظهر أن 3 من كل 4 أشخاص في المملكة يستخدمون التقنية المالية، وذلك يدل على ثقة العملاء بحلول التقنية المالية.