السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مشكلة الطاقة.. الأزمة تستفحل وتزداد سوءاً في أوروبا مع الشتاء (تقرير)

الإثنين 29/نوفمبر/2021 - 09:55 ص
أصول مصر

لا تزال أوروبا تعيش أزمة الطاقة بقوة، حيث تستفحل يوما بعد يوم، إذ تحطم أسعار الطاقة في أوروبا الأرقام القياسية، قبل أن يبدأ الشتاء في درجاته القوية.

 

أكثر أزمات التكلفة حدة في التاريخ

وتشير "بلومبرغ"، إلى أن إحدى أكثر أزمات التكلفة حدة في التاريخ على وشك أن تزداد سوءاً مع بدء الانخفاض في درجات الحرارة، حيث أجبر ارتفاع الأسعار الكبير في بريطانيا الشهر الماضي بعض الشركات الصناعية على خفض الإنتاج.

 

مقدمات خطيرة

هذا بالإضافة إلى طلب المساعدة الحكومية، وهو مقدمات خطيرة، لما يمكن أن يحدث على نطاق واسع في أوروبا، في الوقت الذي تعاني فيه من عودة ظهور فيروس كورونا في نسخ جديدة متحورة.

 

توتر الدول

وبينت "بلومبرغ"، أن الحكومات ستعاني مع ذلك توتراً مع الدول المجاورة بسبب اتخاذ تدابير لحماية الإمدادات، وبالنسبة للأسر، قد يعني ذلك أن يُطلب منهم استهلاك طاقة أقل أو حتى التخطيط لانقطاعات في التيار الكهربائي، وهو الأمر الذي يمثل مشكلة كبيرة من الناحيتين.

 

لا حل في وقت قريب

ولفتت إلى أنه تكمن المشكلة في أنه من غير المرجح أن يأتي أي حلٍ في وقتٍ قريب من جانب العرض في ظل ضخ المُصدِّرين الروس فقط ما يتوجب عليهم ضخه.

 

لا يمكن فعل الكثير

 أما قطر أوضحت إنها تنتج كل ما في وسعها، فيما قال فابيان روينينجين، المحلل في "ريستاد إنرجي"، إن قطاع الطاقة ليس أمامه سوى الاعتماد على "تدمير الطلب".

 

يستمر بل ويزيد

وأضاف: "لقد رأينا ذلك خلال الشهرين الماضيين بالفعل، وفي العديد من الصناعات، ومن المرجح أن يستمر بل ويزيد.. وليس من المربح بالنسبة لكثير من اللاعبين العمل في ظروف السوق الحالية"، قائلاً: "يظهر الأمر مدى تعرض نظام الكهرباء في أوروبا للتقلب في أسعار السلع، وعلى المدى القصير لا يمكن فعل الكثير".

 

سيناريو أكثر تطرفاً

وقالت الوكالة إنه إذا ساءت الأمور، ربما تلجأ الدول إلى كبح مبيعات الغاز الطبيعي إلى مناطق أخرى، مما يؤدي إلى سيناريو أكثر تطرفاً يمكن أن توقف فيه الدول تدفقات الغاز والكهرباء بعضها عن بعض، ما يؤدي إلى توتر سياسي كبير وأضرار ضخمة.

 

مبادئ التضامن

ومع ذلك ذكرت بأن الاتحاد الأوروبي لديه ما يسمى بمبادئ التضامن التي تشير إلى فرض منع أي دولة من وقف تصدير الطاقة أو الغاز وترك عضوة أخرى في حالة عوز، خاصة عندما يتعلق الأمر بالإمدادات للأسر، لكن لم يُختبر التضامن أبداً في أزمة واسعة النطاق.