الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

"الصناعة السعودية": 360 عدد المجمعات التعدينية في المملكة

الأحد 12/ديسمبر/2021 - 02:56 ص
أصول مصر

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية أن عدد المجمعات التعدينية في المملكة بلغ 360 مجمعًا، تتصدرها المجمعات الواقعة في منطقة مكة المكرمة بـ 72 مجمعًا.

 

وتلتها منطقة الرياض بـ 53، ثم منطقة المدينة المنورة التي تضم 52 مجمعًا، في حين بلغ عدد مواقع الاحتياط التعديني في المملكة 70 موقعًا.

 

وأوضحت الوزارة أن أبرز مواد الخامات المستخرجة من المجمعات التعدينية في المملكة تتمثل في خام الذهب والنحاس والزنك والألومينيوم والمنغنيسوم والحديد والسيليكا والجبس والملح، كما تزخر بعض المجمعات بالمعادن شبه الكريمة مثل الزبرجد الزيتوني.

 

هذا إضافة إلى مواد البناء مثل (البحص) والرمل العادي وأحجار الزينة والردميات وخامات الأسمنت مثل الحجر الجيري والصلصال والعديد من المعادن الصناعية المختلفة.

 

ويعد خام الحجر الجيري والبوكسيت وخام الفوسفات من بين المعادن الأكثر استخدامًا في الصناعات التحويلية، حيث يستخدم خام الحجر الجيري في صناعة الإسمنت، والبوكسيت في صناعة الألومنيوم، والفوسفات في صناعة الأسمدة، كما تستخدم أحجار الزينة مثل الجرانيت والرخام في إكساء المباني.

 

وأوضحت وزارة الصناعة والثروة المعدنية أن المجمعات التعدينية توفر العديد من الوظائف للسعوديين من أبرزها (مسؤول محاجر - وفني ميكانيكي - وفني كهربائي - وجيولوجي - ومهندس تعدين وغيرها من الوظائف).