الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

في ختام "جوميا بلاك فرايداي 2021".. 150 مليون دولار إجمالي طلبات 40 مليون زائر نشط

الإثنين 13/ديسمبر/2021 - 12:06 م
أصول مصر

أعلنت Jumia Technologies AG المنصة الإفريقية الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية والمسجلة في بورصة نيويورك تحت رمز JMIA اليوم عن أبرز النجاحات والإنجازات التي حققتها حملة الـ”بلاك فرايداي” التي أقيمت مؤخرًا في الفترة بين 5 نوفمبر و30 نوفمبر 2021، حيث أصبحت الحملة منذ انطلاقها في عام 2012 هي الأكثر انتظارًا من العملاء والبائعين، وأيضًا لشركاء النجاح.

تفاعل المستهلكين

سجلت “جوميا” في عام 2021 خلال حملة الـ”بلاك فرايداي” أكبر النسب على الإطلاق، سواء من تفاعل المستهلكين أو القيمة الإجمالية للطلبات، حيث وصلت القيمة الإجمالية لطلبات المنتجات والخدمات GMV إلى 150 مليون دولار، بزيادة قدرها 30% مقارنة  بالعام الماضي، بينما وصلت الطلبات إلى 4.3 مليون طلب بزيادة بنسبة 39% مقارنة  بالعام الماضي.

وخلال موسم التخفيضات والعروض في نوفمبر من كل عام تسعى “جوميا” إلى تقديم عروض جذابة للعملاء من خلال مجموعة واسعة من المنتجات؛ فقد وصلت إلى رقم قياسي يقارب 40 مليون زائر مميز على منصاتها خلال الفترة من 5 إلى 30 نوفمبر 2021 بزيادة قدرها 27% مقارنة  بالعام الماضي، بينما سجل فيديو حملتها ما يقرب من 190 مليون مشاهدة على وسائل التواصل الاجتماعي.

ويتجه عملاؤها بشكل متزايد إلى “جوميا” لتلبية احتياجاتهم اليومية من خلال أعلى ثلاث فئات نموًّا من حيث الحجم، وهي السلع الاستهلاكية (FMCG)، تليها منتجات الجمال ثم منتجات الأزياء.

تسريع نمو البائعين

شهدت هذه الحملة مشاركة قوية للبائعين من أكثر من 46000 بائع نشط مقارنة بـ41500 في العام السابق، وخلال حملة الـ”بلاك فرايداي لعام 2021” تضاعفت نسبة القيمة الإجمالية لطلبات المنتجات والخدمات GMV لأفضل 20 بائعًا للسلع المادية لديها بمقدار ثلاث مرات في المتوسط مقارنة بالأعوام الماضية.

وكان لشركائها في المطاعم جزء لا يتجزأ من نجاح الحملة، حيث قدموا خصومات وعروض وجبات حصرية على منصتها، حيث تضاعفت نسبة GMV الخاصة بفئة توصيل الطعام مقارنة بالعام الماضي، وشهد أفضل 20 مطعمًا لديها خلال 2021 نموًّا كبيرًا بنسبة 167% في معدل GMV مقارنة بالأعوام الماضية.

من خلال الاستفادة من الوصول القوي ومشاركة المستهلك على منصتها، فغالبًا ما ينتهز بائعوها الفرصة خلال حملة الـ”بلاك فرايداي” لإطلاق منتجات جديدة، فعلى سبيل المثال اختارت شركة “شاومي” منصة “جوميا” لإطلاق هاتف Xiaomi Mi 11T في مصر حصريًّا.

تسليم أسرع

وخلال الحملة قامت “جوميا” بتعزيز قدرتها اللوجستية، خاصة لهذه الحملة، للتعامل مع أوقات الذروة، حيث تولت Jumia Logistics نحو 5.3 مليون شحنة خلال حملة الـ”بلاك فرايداي”، وهو ما يزيد على ضعف متوسط حجم الشحنات الشهرية في الأشهر العشرة الأولى من عام 2021.

وفي الوقت الذي كانت تتولى فيه “جوميا” عدد شحنات بنسبة أكبر بكثير من بقية العام، كانت تعمل على تقديم أفضل تجربة ممكنة للعملاء مع العمل على تقليل أوقات التسليم.

وخلال حملة الـ”بلاك فرايداي” وصلت 58% من الشحنات إلى المستهلكين في يوم العمل التالي، بينما انخفض متوسط وقت التسليم الكامل إلى 1.5 يوم عمل مقارنة بـ2.2 يوم عمل في حملة الـ”بلاك فرايداي” لعام 2020.