الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

140 حيًّا سكنيًّا.. اعتماد مرحلة جديدة لزيادة المعروض العقاري بمدينة الرياض السعودية

الخميس 16/ديسمبر/2021 - 01:59 ص
أصول مصر

أعلنت وزارة الإسكان السعودية، أن برنامج الأراضي البيضاء كشف عن بدء تطبيق المرحلة الثانية من الرسوم في مدينة الرياض، وذلك بعد استكمال جميع الإجراءات النظامية اللازمة.

 

الدراسات السكانية والاقتصادية

ويأتي ذلك وفقاً لنتائج الدراسات السكانية والاقتصادية التي أجراها البرنامج بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، في إطار جهود البرنامج لزيادة المعروض العقاري من الأراضي المطورة بالعاصمة السعودية الرياض بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة.

 

140 حياً سكنياً

وبين البرنامج أن المرحلة الثانية من الرسوم ستطبق بالتزامن مع المرحلة الأولى لتشمل أكثر من (140) حياً سكنياً في مدينة الرياض حسب الخريطة والنطاق المعتمد، لتستهدف الأراضي المطورة لمالك واحد أو أكثر بمساحة (10) آلاف م2 فأكثر، أو مجموع الأراضي المطورة لمالك واحد بمساحة (10) آلاف م2 فأكثر في مخطط واحد معتمد ضمن النطاق العمراني المحدّد.

 

المرحلتين الأولى والثانية

ويستهدف البرنامج تطبيق المرحلتين الأولى والثانية في أحياء إضافية في الرياض، وذلك بعد النتائج التي حققتها المرحلة الأولى والتي شهدت أكثر من (102) مليون م 2 من قبل ملاكها وأخرى تحت التطوير أو دخلت ضمن المعروض العقاري، بأكثر من ملياري ريال من إيرادات الرسوم لتطوير البنية التحتية.

 

 185 ألف أسرة سعودية

كما تم إيصال الخدمات لأكثر من (80) مشروعاً سكنياً، وتمكين أكثر من (185) ألف أسرة سعودية من الحصول على الوحدات والأراضي السكنية، ليتجاوز مجموع مساحات الأراضي المُسجلة في البرنامج (500) مليون م2 في الرياض وجدة وحاضرة الدمام ومكة المكرّمة، وإصدار (8000) أمر سداد منذ بداية البرنامج.

 

دعم واهتمام

ولقي البرنامج دعماً واهتماماً في سبيل تحقيق أهدافه التي تخدم المواطن والقطاع بشكل عام، حيث وافق مجلس الوزراء على تعديل لائحة رسوم الأراضي البيضاء، لتشمل 3 مراحل تنفيذية.

 

الأراضي غير المطورة والمطورة

وشملت، الأراضي غير المطورة بمساحة (10) آلاف م2 فأكثر ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة في المرحلة الأولى، والأراضي المطوّرة التي تبلغ مساحتها (10) آلاف م2 فأكثر، والأراضي المطورة لمالك واحد بمساحة (10) آلاف م2 فأكثر في مخطط واحد في المرحلة الثانية.

بالإضافة إلى الأرض المطورة التي تبلغ مساحتها 5 آلاف م2 فأكثر، ومجموع الأراضي المطورة لمالك واحد التي تبلغ مساحاتها 10 آلاف م2 فأكثر في مدينة واحدة في المرحلة الثالثة.

 

تطبيق أكثر من مرحلة في مدينة واحدة

كما تضمّنت تطبيق أكثر من مرحلة في مدينة واحدة، وقيام الوزارة بإجراء مراجعة دورية للوضع في أي مدينة لتقرير تطبيق الرسوم على الأراضي فيها أو تعليقه أو تطبيق مرحلة أو أكثر لتجاوز مرحلة معينة والانتقال للمرحلة التالية في المدينة ذاتها، فضلا عن صدور أمر سامٍ كريم يقضي بعدّ فواتير رسوم الأراضي البيضاء عقودا وامتيازات ومحررات جزائية حسب نظام إيرادات الدولة.

 

الخطة التوسعية

يشار إلى أن البرنامج أعلن في وقت سابق خطته التوسعية لتشمل مدن جديدة، وهي المدينة المنوّرة، وحاضرة عسير، والطائف، وتبوك، ومنطقة جازان، والأحساء، ليمتد لمدن أخرى بهدف تعزيز قطاع التطوير العقاري، ويمكن للمكلفين وملّاك الأراضي الاطلاع على تفاصيل المراحل ونطاقها وتسجيل أراضيهم عبر رابط البوابة الإلكترونية.