الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

«المركزي التركي» يخفض الفائدة إلى 14%

الجمعة 17/ديسمبر/2021 - 07:22 ص
أصول مصر

أعلن البنك المركزي التركي، عن تخفيض سعر الفائدة مجدداً الخميس على الرغم من القفزة المقلقة في توقُّعات التضخم، وتراجع العملة.

 

توجه أردوغان

ويأتي هذا متماشيا مع توجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المثير للجدل لإعادة هندسة الاقتصاد، وفي أعقاب اجتماع لواضعي السياسة النقدية في البنك المركزي تقرر خفض سعر إعادة الشراء القياسي لأسبوع واحد بمئة نقطة أساس (1%) إلى 14%، بما يتماشى مع التوقعات.

 

أسعار الفائدة

وخفّض البنك المركزي التركي أسعار الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس (5%) منذ سبتمبر، وهي الفترة التي كان العديد من البنوك المركزية يدرس أو ينفذ رفع أسعار الفائدة لتهدئة ارتفاع الأسعار، لتتراجع الليرة التركية بنسبة 7.2% لتبلغ 15.658 ليرة مقابل الدولار، فقدت العملة التركية الآن أكثر من نصف قيمتها منذ بداية 2021.

 

عدم رفع أسعار الفائدة

من جانبه قال وزير المالية التركي نورالدين نباتي، خلال الأسبوع الجاري، إنَّ أنقرة عازمة على عدم رفع أسعار الفائدة، في حين قال قاوجي أوغلو في مؤتمر عبر الهاتف مع المحللين هذا الشهر، إنَّ البنك سينظر في وقف سلسلة خفض الفائدة بعد اجتماع ديسمبر، وفقاً لمسؤول مطلع على الأمر.

 

تحريم الربا

وقالت "بلومبرغ" إنه ارتبط نفور أردوغان من ارتفاع تكاليف الاقتراض بتحريم الربا، من وجهة نظره، يتعين على المنتجين أن يمرروا الفوائد التي يدفعونها للعملاء، وبالتالي؛ يرفعون الأسعار".

 

خفض تكاليف الاقتراض

ويكثّف أردوغان الدعوات إلى خفض تكاليف الاقتراض، فيما واصلت الأسعار تصاعدها ليبلغ تضخم أسعار المستهلكين السنوي 21.3% في نوفمبر، فيما أظهر مرسوم نشر في الجريدة الرسمية يوم الخميس أنَّ أردوغان أقال اثنين من كبار المسؤولين الماليين.

الأموال الساخنة

وهاجم "أردوغان" ما وصفه بتدفق الأموال الساخنة المتقلبة -تدفقات المضاربة الأجنبية على الأوراق المالية التركية- التي اجتذبتها أسعار الفائدة المرتفعة والليرة القوية، ووفقاً لنموذجه الاقتصادي؛ فإنَّ الاقتراض الأرخص سيعزز التصنيع، ويخلق فرص العمل في حين يستقر التضخم في نهاية المطاف.