السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير الاتصالات يبحث التعاون مع إستونيا فى مجالات التحول الرقمي 

الجمعة 17/ديسمبر/2021 - 08:11 م
أصول مصر

عقد الدكتور عمرو طلعت -وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- عددًا من اللقاءات خلال زيارته لجمهورية إستونيا على رأس وفد من القيادات التنفيذية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر وإستونيا في مجالات التحول الرقمي واستخدام الذكاء الاصطناعي في القطاع الحكومي وبناء القدرات الرقمية.

مباحثات مع شركة نورتال Nortal

هذا وقد قام الوفد المصري بإجراء مباحثات مع شركة “نورتال Nortal” الرائدة في مجال التحول الرقمي لمناقشة آليات دعم التعاون في مجال الرقمنة والتحول إلى حكومة تشاركية في ضوء جهود الدولة المصرية لتحقيق التحول إلى مجتمع رقمي متكامل وبناء مصر الرقمية.

يذكر أن شركة “نورتال Nortal” تضم 1000 خبير، ولديها 18 مكتبًا في أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط، حيث تساعد الحكومات والشركات ومؤسسات الرعاية الصحية الرائدة على تحقيق نجاح طويل الأجل من خلال النمو المستدام وتحسين الكفاءة.

 

كما اجتمع الدكتور عمرو طلعت مع بيرليت ألاماي، الرئيس التنفيذي لشركة “نورتال”، حيث أشار السيد الوزير إلى تعاون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع كل أجهزة الدولة  ومؤسساتها لتحقيق التحول نحو حكومة ذكية تشاركية لا ورقية من خلال إقامة بنية تحتية معلوماتية قوية وفقًا لأحدث تقنيات علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق التحول الرقمي بكفاءة وبناء التطبيقات، وكذلك إنشاء منظومة للتراسل عبر منصة واحدة للحكومة المصرية يتم من خلالها تبادل الوثائق والتراسل بين جهات الحكومة بأكملها، بالإضافة إلى تفعيل منظومة التوقيع الالكتروني لكل موظفي الحكومة، فضلًا عن رقمنة كل المستندات والأوراق الحكومية وبناء قدرات العاملين في الجهاز الإداري بالدولة وصقل مهاراتهم الرقمية المطلوبة لمواكبة بيئة العمل الجديدة.

ودعا الدكتور عمرو طلعت الشركة إلى الاستثمار في مصر والمشاركة بخبراتها في مجال التحول الرقمي والتحول إلى حكومة تشاركية.

 

 

وفي سياق متصل اجتمع الدكتور عمرو طلعت مع السيد تانيل كريكام -مدير قسم القانون بكلية الحقوق في الجامعة التكنولوجية "تالين تك"- لمناقشة التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تناول اللقاء أبرز المجالات لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في القطاع الحكومي، وكذلك الخبرات الواسعة لإستونيا في هذا المجال، حيث وصلت إلى الاعتماد على أكثر من 30 حلًّا تكنولوجيًّا في الحكومة الإستونية، وذلك في إطار رؤية "كرات إيه أي KrattAI” التي وضعتها إستونيا لكيفية عمل الخدمات الحكومية الرقمية في عصر الذكاء الاصطناعي.

وخلال اللقاء أوضح الدكتور عمرو طلعت أن مصر أطلقت استراتيجيتها الوطنية للذكاء الاصطناعي التي تستهدف من خلالها رفع كفاءة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين وميكنة العمليات الحكومية وإدماج الذكاء الاصطناعي في دورة صنع القرار لرفــع الكفاءة وزيادة الشـفافية، وكذلك تطبيــق الذكاء الاصطناعي في قطاعات اقتصادية مختلفة وبناء القدرات من أجل إعـداد المواطنين والمؤسسات لعصر الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تعزيز مكانة مصر على الصعيدين الإقليمي والدولي في هذا المجال والمشــاركة بفاعليــة فــي مناقشة القضايا ذات الصلــة بالــذكاء الاصطناعي.

 

 

وشهد اللقاء مناقشة التشريعات ذات الصلة والهادفة إلى دعم استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في عدد من المجالات، يأتي من ضمنها النقل الذكي والرعاية الصحية والمدن الذكية وتطوير المنظومة القضائية، بالإضافة إلى التعاون في مجال البحث والتطوير.

وفي سياق متصل اجتمع الدكتورعمرو طلعت مع السيد أرافو أوت، مدير تكنولوجيا الحكومة الإلكترونية، وعضو مجلس إدارة أكاديمية الحوكمة الإلكترونية، وهي مؤسسة غير حكومية تم تأسيسها في إطار مبادرة مشتركة من حكومة إستونيا ومعهد المجتمع المفتوح (OSI) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهي معنية بتقديم المساعدة والاستشارات للعديد من الدول حول العالم لنقل المعرفة حول تنفيذ الحلول التقنية للحكومة الإلكترونية.

 

 

تناول اللقاء مناقشة عدد من مجالات التعاون المقترحة التي من أبرزها تأهيل الشركات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة في مشروعات التحول الرقمي وبناء المهارات في الألعاب الرقمية والأمن السيبراني والتكنولوجيا المتقدمة وسلسلة الكتل، وكذلك تنمية القدرات الرقمية للعاملين في القطاع الحكومي وتنمية مهارات الابتكار وريادة الأعمال.

كما تمت الإشارة إلى إمكانية الاستفادة من الكوادر المصرية الشابة من المهنيين المستقلين لتلبية متطلبات شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إستونيا.

وحضر اللقاءات السفير هيثم صلاح سفير مصر لدى فنلندا والسفير غير المقيم لدى إستونيا، والمهندس خالد العطار نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة، والمهندسة شيرين الجندي مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للاستراتيجية والتنفيذ، والدكتور حسام عثمان نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ورئيس مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.