تستمر شركة مراكز للاستثمار العقاري التابعة لمجموعة الحكير السعودية في تطبيق خطتها التوسعية بالسوق المصرية التي

مول العرب,مراكز,مول المنصورة,مراكز للاستثمار,شركة مراكز للاستثمار,شذا القاضى مراكز,شذا القاضي رئيس القطاع المالي مراكز,مراكز للاستثمار العقارى

الأربعاء 26 يناير 2022 - 13:51
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

شذا القاضي.. رئيس القطاع المالي بالشركة: "مراكز" ضخت 11 مليار جنيه خلال السنوات الخمس الماضية وجارٍ ضخ 10 مليارات جنيه حتى 2024

تستمر شركة "مراكز للاستثمار العقاري" التابعة لمجموعة "الحكير" السعودية في تطبيق خطتها التوسعية بالسوق المصرية التي تفردت عبرها بالتوجه نحو المحافظات ومختلف أنحاء جمهورية مصر العربية، وقامت بتنفيذ مراكز خدمية وترفيهية متكاملة بقلب المحافظات بما يساهم في تلبية احتياجات مواطنيها وتوفير الآلاف من فرص العمل لأبنائها.

وحاورت "أصول مصر" شذا القاضي، رئيس القطاع المالي في شركة "مراكز للاستثمار العقاري"، وهي من أوائل السيدات اللاتي تشغل ذلك المنصب الهام والرفيع في إحدى الشركات العقارية الكبرى، حيث تعد "مراكز" التابعة لمجموعة "فواز الحكير" السعودية أكبر مطور ومشغل للمراكز التجارية على مستوى المنطقة وأحد أهم المستثمرين في السوق المصرية.

 

نعتمد على التمويل الذاتي بصورة أكبر.. واستخدمنا 4 مليارات فقط من التسهيلات الائتمانية المتاحة

وكشفت شذا القاضي ملامح خطة الشركة في المرحلة المقبلة ورؤيتها لفرص التوسع في السوق المصرية.

مركز قوي وعوائد قياسية

قالت شذا القاضي إن أغلب تمويلات المشروعات القائمة ذاتية، وتمتلك الشركة محفظة تسهيلات ائتمانية بقيمة 8 مليارات جنيه استُخدم منها إلى الآن ما لا يتجاوز 4 مليارات جنيه، وهو ما يبرهن على قوة الملاءة المالية ونجاح المشروعات.

وأشارت إلى أن مشروعات الشركة تتسم بارتفاع العائد على الاستثمار سريعا فعلى سبيل المثال ارتفع العائد على الاستثمار بالشق الإداري في "ديستريكت فايف" بنسبة 100% خلال سنة، وفي الجزء التجاري والسكني ارتفع بنسبة 100% خلال 4 سنوات.

وشددت على تطبيق الشركة نموذج حساب بنكي مستقل لكل مشروع حفاظًا على استثمارات عملاء المشروعات.

 

الخطة الاستثمارية

ضخ 10 مليارات جنيه في خلال الـ3 سنوات القادمة

وقالت شذا القاضي إن "مراكز" تستهدف ضخ 10 مليارات جنيه استثمارات في السوق المصرية خلال السنوات الثلاث المقبلة في المشروعات الحالية التي يجري العمل بها، مشيرة إلى أن الشركة مهتمة باستمرار أعمال التوسع بتنفيذ مشروعات المراكز التجارية والمناطق التجارية اللوجيستية الرائدة في مختلف محافظات جمهورية مصر العربية، وهناك اهتمام بمحافظات أسيوط وكفر الشيخ والإسكندرية وبمدينة المنصورة.

الخطة الاستراتيجية حتى الآن تتعدى 21 مليار جنيه

وأشارت إلى أن الشركة انتهجت استراتيجية منذ 5 سنوات تهدف إلى التوسع في السوق المصرية وضخ استثمارات تقدر بـ21 مليار جنيه، وتمت أولى خطوات التوسع عبر زيادة مساحة "مول العرب" بغرب القاهرة (أول مشروعات الشركة) وتنفيذ جزء سكني متكامل بجوار المشروع، وتبلغ مساحة "مول العرب" 150 فدانًا تقريبًا، وكانت مساحة المرحلة الأولى 100 ألف متر مباني، والتوسعات 50 ألف متر، أي قامت الشركة بزيادة حجم الـ"مول" بنسبة 50% خلال عامين.

وتابعت: "سعت الشركة إلى إنشاء مول خارج الإطار النمطي يتناسب مع احتياجات الأسر المصرية وليس مجرد مكان للتسوق، وهناك مساحات واسعة من ساحة انتظار السيارات التي تم تنفيذها على طابق واحد، كما يشمل المول 23 بوابة وحديقة على مساحة 8 أفدنة تشتمل على مطاعم ومنطقة ألعاب أطفال عالمية وكافيهات".

 
 

أضفنا توسعات في 3 أعوام تعادل "مول العرب" مرتين

وشددت على أن الشركة في إطار حرصها على تقديم أعلى مستوى من الرفاهية لعملائها لم تقم باستغلال الارتفاعات المسموح لها بها في "مول العرب"، وذلك لإتاحة فرصة أكبر للعملاء بالاستمتاع خلال زياراتهم بالتجول في مساحات واسعة.

اقرأ أيضًا:

مراكز تفتتح أول مكتب للسجل التجاري بخدمة متميزة  في مول العرب بمدينة السادس من أكتوبر

وأضافت أن "مول العرب"، وكذلك الجزء السكني، جميعها يقع ضمن مشروع "سنترال ويست"، وبالنسبة للجزء السكني -وهو "آيون"- فيضم أول برج بغرب القاهرة بارتفاع 72 مترًا وبإجمالي 20 طابقًا، ويقام على مساحة بنائية تتخطى 70 ألف متر، وقد تم تنفيذ معظم آلياته وأصبح حقيقة تتم زيارتها ومعاينتها من قبل عملائنا.

 

تسليم 90% من وحدات "آيون".. وبدء تسليم أول أبراج شاهقة الارتفاع بمدن المجتمعات العمرانية خلال 2022

وأوضحت شذا القاضي أنه تم تسليم 90% من وحدات المشروع، وذلك للعمارات التي تتكون من طابق أرضي و3 طوابق علوية، وتم تسليمها نصف تشطيب، وتم شَغلها من قبل 25 أسرة الآن، وجارٍ شَغل 200 وحدة أخرى.

ولفتت إلى أنه بالنسبة للأبراج فسيبدأ التسليم خلال 3 شهور، وجارٍ حاليًّا تنفيذ التشطيبات الخاصة بالوحدات فيها.

استثمارات "مول العرب" تعدت 5.6 مليار جنيه بعد التعويم

وأضافت أن "مراكز" ستكون أول مطور عقاري يسلم أبراجًا شاهقة الارتفاع بمدن المجتمعات العمرانية الجديدة.

 

وشددت على أن الشركة تقدم أعلى مستوى من خدمات الإدارة وما بعد البيع والتشغيل.

وعن حجم الاستثمارات قالت شذا القاضي إن استثمارات "مول العرب" فاقت 5.6 مليار جنيه بخلاف استثمارات "آيون" التي تبلغ 1.5 مليار جنيه.

وأوضحت أن متوسط ما تم ضخه من استثمارات حتى الآن في المولات التي تنفذها الشركة في مصر هو 7 مليارات جنيه.

"ديستريكت فايف"

افتتاح مول "دي فايف إم" بالقطامية الجديدة العام المقبل

وعن مشروع "ديسكتريكت فايف" بالقطامية الجديدة الذي يضم مول "دى فايف إم D5M" و"ديستريكت فايف ريزيدنسDistrict Five Residences" قالت القاضي إن "مراكز" أضافت 68 فدانًا جديدة لمساحة "ديستريكت فايف ريزيدنس" البالغة 100 فدان لتصبح المساحة الإجمالية 168 فدانًا، وهو مشروع سكني متكامل بالقطامية الجديدة منفذ على أحدث طراز، ويعد نموذجًا للحياة المتكاملة والسعيدة.

وأضافت أنه بالنسبة لمول "دي فايف" المقام على 100 فدان فمن المقرر افتتاحه العام المقبل، وتبلغ مساحته الـتأجيرية الأولية 60 ألف متر.

وأشارت إلى أن المشروع يمثل تطبيقًا للفكر الذي انتهجته "مراكز" بتنفيذ مدن متكاملة تشمل مولات ضخمة -على غرار مشروعها الشهير "مول العرب"- وبجانبها كومباوندات سكنية، بما يخلق حياة متكاملة ويساهم في تحقيق قيمة مضافة والإسراع من تنمية المدن الجديدة.

تسليم الوحدات السكنية والإدارية ""Mindhaus في "ديستريكت فايف" هذا الشهر

وأوضحت أنه سيتم بدء التسليم في "ديستريكت فايف ريزيدنس" خلال أيام.

وكانت "مراكز" قد حصلت على أرض "ديستريكت فايف" البالغة 268 فدانًا بالشراء لجزء منها وبنظام حق الانتفاع للجزء الآخر.

وأطلقت "مراكز" في 2018 إشارة بدء الاستثمارات بمدينة القطامية الجديدة التي تعد امتدادًا للتجمع الخامس، كما ساهمت مع الدولة في إنشاء كوبريين يصلان المشروع والمدينة بالتجمع الخامس مباشرة، الأول يربط المدينة بشارع التسعين، والثاني يصل إلى طريق السويس.

المحافظات

وأشارت رئيس القطاع المالي بشركة "مراكز للاستثمار العقاري" إلى أن تجربة الشركة في التوسع والاستثمار في المحافظات ساهمت في تحقيق نتائج اقتصادية عديدة، منها توفير الآلاف من فرص العمل لأبناء المحافظات ورفع القيمة المضافة للأراضي بها.

وأضافت أن الشركة تقوم قبل قرار الاستثمار في أي محافظة بإجراء أبحاث ودراسات بالاستعانة بسكان المحافظات للتعرف على احتياجاتهم، وكذلك بالاستعانة بالعلامات والماركات التي تتعاون معها "مجموعة فواز الحكير"، والماركات التي تمتلكها المجموعة تبلغ 20 براند تقريبًا، وللتعرف على المحافظات التي ترغب في التوسع بها.

افتتاح "مول المنصورة" خلال 2023

وعن مدينة المنصورة قالت إن الشركة حصلت على أرض المنطقة التجارية اللوجيستية الترفيهية التي تم الإعلان عنها مؤخرًا بمساحة 46 فدانًا من جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين بنظام حق الانتفاع.

ويضم المشروع شقين، الأول مول تجاري ضخم سيتم افتتاحه خلال 18 شهرًا، والجزء الثاني منطقة لوجيستية سيتم البدء في تنفيذها خلال عامين.

اقرأ أيضًا:

«ڤاليو» و«مراكز» توقعان شراكة لتوفير خطط سداد حصرية للمتسوقين في مول طنطا

ومن المستهدف ضخ ملياري جنيه استثمارات في "مول المنصورة"، وتبلغ مساحته التأجيرية 40 ألف متر، ويضم 200 وحدة تجارية بالإضافة إلى مناطق ترفيهية تلبي احتياجات جميع الأعمار وسينما 10 قاعات ومطاعم وكافيهات.

ويوفر "مول المنصورة" 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء محافظة الدقهلية.

وقالت شذا القاضي إن الشركة بدأت في أعمال الجسات وتجهيز التربة الخاصة بالمول، والتشغيل سيتم في يونيو 2023.

وعن الدور المجتمعي شددت على أن الشركة تتبنى العديد من الأنماط، منها الدعم المباشر لذوي الهمم وتوفير التدريب المهني للشباب وتوظيف المواهب المختلفة من المحافظات التي نقوم بتطوير مشروعات فيها.

 شذا القاضي رئيس القطاع المالي بشركة "مراكز".. نموذج للقيادات الشابة

تمثل شذا القاضي نموذجًا للقيادات الشابة بالقطاع العقاري، وهي حاصلة على بكالوريوس الاقتصاد من الجامعة الأمريكية.

تتمتع شذا القاضي بخبرة عملية تمتد لما يقرب من 13 عامًا في القطاع المالي، وبدأت مسيرتها الوظيفية فور تخرجها كباحثة في التحليل المالي بقسم السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، ثم عملت في منصب محلل للقطاع العقاري في فريق قطاع البحوث في المجموعة المالية "هيرميس EFG Hermes".

وفي الفترة من 2013 حتى 2015 وقبل انضمامها لـ"مراكز" شغلت شذا منصب مدير التطوير في "سوديك" التي تعد واحدة من كبرى شركات التطوير العقاري للمشروعات متعددة الاستخدامات في مصر.

وانضمت القاضي إلى "مراكز" عام 2015 ضمن الفريق الإداري الجديد الذي تولى قيادة النمو الاستراتيجي للشركة في مصر وتحويلها من شركة مالكة لمشروع عقاري وحيد إلى شركة مالكة للعديد من المشروعات والأصول العقارية في مناطق شرق القاهرة وغربها والأسواق الثانوية بمحافظات مصر، وشغلت شذا القاضي في البداية منصب المدير العام للاستثمار في "مراكز"، ثم تولت في نوفمبر 2019 منصب نائب رئيس القطاع المالي لتدير الشؤون المالية للشركة بما في ذلك أقسام الموازنة والتخطيط والرقابة والمراجعة المالية، وهي تشرف على المرحلة الجديدة من النمو والتوسع الذي تسعى مجموعة "الحكير" لتحقيقه في السوق المصرية.