الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الاقتصاد الأمريكي يسجل نموًّا بنسبة 2.3% خلال الربع الثالث

الخميس 23/ديسمبر/2021 - 07:34 ص
أصول مصر

سجل الاقتصاد الأمريكي نموًا بنسبة 2.3% خلال الربع الثالث من العام الجاري 2021، حيث جاء بأفضل من المتوقع، فيما أشارت "رويترز"، عن اقتصاديين كانوا يتوقعون أن يسجل الناتج المحلي الأميركي نموًا بنسبة 2.1%.

 

الربع الثاني

وخلال الربع الثاني، سجل الاقتصاد الأمريكي نموًا بنسبة 6.7%، مع الإشارة إلى أن هذه هي القراءة النهائية للناتج المحلي الإجمالي الأميركي والتي تم مراجعاتها بالرفع بـ 0.2% مقارنة آخر قراءة صادرة في نوفمبر.

 

الانفاق الاستهلاكي

وجاء التباطؤ في النمو الحقيقي نتيجة لتباطؤ الانفاق الاستهلاكي في أميركا، كما أبطأ انتشار الإصابات بمتحور كورونا الجديد أميكرون في عودة النشاط الاقتصادي ببعض مناطق الولايات المتحدة، فيما خفضت الحكومة مساعداتها للأسر وقروضها للشركات في نفس الفترة.

اقرأ أيضا:

صادرات الأسلحة الأمريكية تتراجع 21% مسجلة 138 مليار دولار

 

ارتفاع عجز الحساب الجاري الأميركي

الجدير بالذكر أن وزارة التجارة، كانت قد أعلنت عن ارتفاع عجز الحساب الجاري الأميركي، بنسبة 8.3% في الربع الثالث من العام الجاري، فيما تخطى حجم العجز الذي يقيس التدفقات الخارجية والداخلية للسلع والخدمات والاستثمارات التوقعات مقتربا من 215 مليار دولار، ليكون الأعلى في 15 عامًا.

 

ارتفاع العجز إلى 3.7%

وارتفعت النسبة من العجز من 3.5% في الربع الثاني إلى 3.7% في الربع الثالث، لتسجل أعلى نسبة منذ الربع الأخير من عام 2008. ومع ذلك، لا تزال أقل من ذروتها والبالغة 6.3% المسجلة في آخر ربع من 2005.

 

واردات السلع

كما ارتفعت واردات السلع بنسبة 10 مليارات دولار لتصل إلى مستوى قياسي بقيمة تتجاوز 716 مليار دولار بسبب ارتفاع واردات المنتجات البترولية والكيماويات.

 

واردات الخدمات

 كما زادت واردات الخدمات بـ12.6 مليار دولار إلى 141 مليار دولار لتعكس الطلب المتزايد عالميا على السفر وكذلك الشحن البحري وسط أزمة سلاسل التوريد.

 

اقرأ أيضا:

أمريكا.. توقعات برفع الفائدة عدة مرات خلال العامين المقبلين

 

صادرات السلع

وبالرغم من انخفاض صادرات الذرة وفول الصويا، سجلت صادرات السلع رقما قياسيا جديدا، حيث زادت بـ4.8 مليار دولار وصولا إلى 441.6 مليار دولار بالتزامن مع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية.

 

صادرات الخدمات

فيما انخفضت صادرات الخدمات، بـ100 مليون دولار لنحو 191 مليار دولار، متأثرة بانخفاض رسوم براءات الاختراع وانخفاض صادرات خدمات الاتصالات والكمبيوتر والمعلومات.