الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

العمل الأمريكية: تحسن ملحوظ في التوظيف والعقارات.. و0.6% ارتفاعًا في الإنفاق الاستهلاكي

الخميس 23/ديسمبر/2021 - 11:00 م
أمريكا
أمريكا

أعلنت وزارة العمل الأمريكية، اليوم الخميس، إن طلبات إعانة البطالة الحكومية المقدمة و"للمرة الأولى" لم تشهد تغيرا من مستوى 205 آلاف طلب، عن المستوى المعتدل في ضوء العوامل الموسمية للأسبوع المنتهي في 18 ديسمبر.

وأضافت في بيان لها، أنه في وقت سابق من هذا الشهر، انخفضت الطلبات لأدنى مستوى منذ 1969، فيما زاد الإنفاق الاستهلاكي بقوة، ما يضع الاقتصاد على المسار الصحيح للتعافي على مشارف نهاية 2021، وعلى الرغم من التعافي الملحوظ، تستمر ضغوط الأسعار في التراكم، إذ سجل معدل التضخم الأساسي أكبر زيادة سنوية له منذ عام 1989 في نوفمبر.

اقرأ أيضا:

أمريكا تسجل أعلى معدل تضخم في 30 عاما وارتفاع أسعار الغذاء

جاءت بيانات العمل الأمريكية على الرغم من أن طلبات الإعانة انخفضت من مستوى قياسي بلغ 6 ملايين طلب في أوائل أبريل من عام 2020، ويشهد سوق العمل شحا في العمال إذ انخفض معدل البطالة إلى أدنى مستوى له في 21 شهرا عند 4.2%، وكان هناك 11 مليون فرصة عمل في نهاية أكتوبر.

وأظهر تقرير منفصل من وزارة التجارة الخميس، أن الإنفاق الاستهلاكي، الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة، ارتفع 0.6% الشهر الماضي، وكان الإنفاق الاستهلاكي قد قفز 1.4% في أكتوبر.

وارتفع قطاع الخدمات 0.9%، وهو ما يعادل تقريبا كل المكاسب التي تحققت في الإنفاق الشهر الماضي، وجاءت الزيادة الكبيرة في الخدمات بقيادة قطاعي الإسكان والمرافق.

وارتفع الإنفاق على السلع 0.1% مقابل انخفاض الإنفاق على السلع المصنعة المعمرة مثل السيارات 0.6% بسبب نقص المعروض، وكان الإنفاق على البضائع ضعيفا أيضا بعد أن بدأ الأمريكيون التسوق مبكرا استعدادا لموسم العطلات لتجنب نفاد السلع.

وأكد وزارة العمل، أن مبيعات المنازل الجديدة ارتفعت إلى أعلى مستوى لها في 7 أشهر كما أن التصنيع ظل منتعشًا في نوفمبر، لكن ظهور متحور أوميكرون قد يضر بالنشاط الاقتصادي في الربع الأول.