السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

الحكومة الألمانية تدفع 3 مليارات يورو لدعم استخدام السيارات الكهربائية

الجمعة 24/ديسمبر/2021 - 04:17 ص
أصول مصر

كشف المكتب الاتحادي للاقتصاد والرقابة على التصدير الألماني، أن الحكومة دفعت حوافز العام الحالي 2021، بأكثر من 3 مليارات يورو، بما يعادل 4.7 أضعاف، ما دفعته في العام الماضي 2020، وذلك لتحفيز اقتناء السيارات الكهربائية.

 

ازدياد الطلبات

وأوضحت أن عدد طلبات الحصول على هذا الحافز، زاد بأكثر من الضعف، ليصل إلى مستوى قياسي بأكثر من 585 ألف طلب، مبينة أن حافز الشراء (المكافأة البيئية)، المخصصة للسيارات الكهربائية والهجين، كان قد ارتفع في منتصف العام الماضي، عبر ما يعرف بمكافأة الابتكار.

اقرأ أيضا:

وزير النقل يكشف عن موعد خروج آخر عربة قديمة من السكة الحديد (فيديو)

 

تضاعف الحصة

وبينت أن الحكومة الاتحادية ضاعفت من حصتها المدفوعة في هذا الحافز، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الطلب بشكل قوي، فيما أوضح وزير الاقتصاد وحماية المناخ، روبرت هابيك، تمديد مكافأة الابتكار حتى نهاية 2022.

 

إسهامات المكافأة

وكان مقرراً أن تنتهي بحلول نهاية العام الحالي، فيما أسهمت هذه المكافأة، في رفع حافز شراء السيارة الكهربائية الخالصة إلى 9000 يورو، والسيارة الهجين إلى 6750 يورو.

 

منذ إنشاء الحافز

وذكر المكتب أن إجمالي عدد الطلبات، وصل منذ إنشاء الحافز المالي في 2016، إلى نحو مليون طلب، غالبيتها كان في العامين الأخيرين، فيما من المنتظر أن يتم إدخال إصلاحات على الدعم الحكومي في عام 2023، بحيث يتم صرفه فقط للسيارات الكهربائية، التي يثبت أن لها تأثيراً إيجابياً في حماية المناخ.

 

توقف الحافز يناير

واعتباراً من يناير المقبل، لن يمكن صرف حافز شراء للسيارات الهجين التي يتجاوز الحد الأقصى لانبعاثاتها الكربونية سقف 50 غراماً لكل كيلومتر سير، والتي يقل مدى سيرها بالمحرك الكهربائي عن 60 كيلومتراً حيث أن الحد الأدنى المعمول به حتى الآن، 40 كم.

اقرأ أيضا:

وزير قطاع الأعمال يكشف موعد إنتاج السيارات الكهربائية بمصر

 

السيارات الهجين

 وسيتم تحديد هذا التأثير، عبر حصة القيادة الكهربائية، والحد الأدنى لمدى سير السيارة بالمحرك الكهربائي، فيما تنتقد روابط المناخ والبيئة، السيارات الهجين التي تجمع بين المحرك الكهربائي ومحرك الاحتراق، حيث لا يزال هناك جدل حول المسافة التي تقطعها السيارة الهجين فعلياً بالطاقة الكهربائية.