الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

تراجع أسعار النفط.. و"برنت" يهبط بأكثر من 1%

السبت 25/ديسمبر/2021 - 04:48 ص
أصول مصر

سجلت أسعار النفط، أمس الجمعة، تراجعا بعد ارتفاعها لثلاثة أيام، في حين تركز السوق على الخطوات المقبلة لمجموعة أوبك+ وتأثير المتحور أوميكرون، عليها.

 

خام برنت

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت هبوطا بأكثر من 1% دون 76 دولاراً للبرميل، بعد مكاسب بـ 2.1% في الجلسة السابقة، فيما لا يزال الخام بصدد تسجيل زيادة أسبوعية بنحو 4%.

 

اقرأ أيضا:

إلغاء آلاف الرحلات.. كيف تتأثر حركة الطيران حول العالم بسبب كورونا؟

 

في هذا الأسبوع

يشار إلى أن هذا الأسبوع شهدت أسعار النفط انتعاشا مع انحسار المخاوف بشأن تأثير المتحور أوميكرون شديد العدوى على الاقتصاد العالمي، إذ أشارت بيانات أولية إلى أنه يسبب أعراضا مرضية أخف، فيما أوضح هيرويوكي كيكوكاوا المدير العام للأبحاث لدى نيسان للأوراق المالية، أن المستثمرون لا يزالون يتوخون الحذر وسط زيادة في حالات الإصابة.

 

اتجاه النفط

وأضاف: كيكوكاوا، أن النفط سيحافظ على اتجاه إيجابي بفضل توقعات لتحويل بعض الصناعات من الغاز مرتفع السعر إلى النفط، ونظرا لارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا وآسيا.

 

زيادة في عدد الحفارات

وأدت زيادة في عدد الحفارات بالولايات المتحدة أيضا للضغط على سوق النفط، حيث بلغ العدد الكلي للحفارات 586 حفارة مما ينذر بزيادة في الإنتاج خلال الشهور المقبلة، فيما ذكرت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة إن عدد حفارات النفط والغاز العاملة ارتفع إلى أعلى مستوياته منذ أبريل 2020 في أحدث أسبوع.

 

الغاز الطبيعي

سجلت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية تراجعًا حادًا أمس لليوم الثالث على التوالي، مع عبور المزيد من الناقلات المحيط الأطلسي بالوقود الأمريكي إلى المنطقة المتعطشة بالطاقة.

 

مستويات قياسية

الجدير بالذكر أن أسعار الغاز الطبيعي سجلت مستويات قياسية جديدة هذا الأسبوع، حيث تحولت للانخفاض بسبب الآمال بأن زيادة معروض الغاز الطبيعي المسال ستخفف أزمة الطاقة في القارة.

 

اقرأ أيضا:

العملة المشفرة "البيتكوين" توسع من مكاسبها وتتخطى 51 ألف دولار

 

تراجع عقود

وتراجعت عقود الغاز الطبيعي في هولندا إلى أقل من 100 يورو لكل ميجاواط في الساعة للمرة الأولى في أسبوعين، إذ هبطت 26% إلى 98.58 يورو، بعد انخفاضها الخميس بنسبة 23%، فيما ذكر ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، إنهم يتوقعون أن تظل أسعار الغاز عند مستويات مرتفعة العام المقبل.