الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مستوى التضخم في الكويت يرتفع مسجلًا 4.1%

السبت 25/ديسمبر/2021 - 06:47 ص
أصول مصر

كشفت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء في الكويت، عن ارتفاع معدل التضخم على أساس سنوي بنسبة 4.09% خلال سبتمبر الماضي، وذلك لعدة أسباب.

 

زيادة أسعار 11 مجموعة

وترجع هذه الأسباب إلى زيادة أسعار 11 مجموعة على رأسها التعليم بنسبة 18.86%، بينما لم تسجل أي مجموعة تراجعا خلال الفترة، في حين استقرت مجموعة السجائر والتبغ بمفردها.

 

أسعار المستهلكين

ووفق ما نقلته صحيفة "الأنباء"، فإن أسعار المستهلكين من أهم المؤشرات الاقتصادية التي تعتمد في متابعة تطور الوضع الاقتصادي في الكويت، كما يعتبر عنصرا أساسيا لمتابعة التطور العام للأسعار في أسواق التجزئة.

 

اقرأ أيضا:

الكويت والسعودية تتفقان على إزالة عوائق الاستثمار

 

تحديث المؤشر

وأشارت إلى أنه تم تحديث هذا المؤشر في عام 2017، حيث تم احتسابه على أساس سنة 2013، بعد أن كان يحتسب على أساس عام 2007، وقد شمل التحديث عدة عناصر منهجية مع سنة الأساس مثل الأوزان الترجيحية والسلة وتصنيف السلع وعينة المصادر وطريقة متابعة إيجارات المساكن وغيرها.

 

تعاملات نفطية

الجدير بالذكر أن الكويت قد قلصت هذا العام اتفاقا سنويا لتوريد النفط مع شركات تكرير هندية إلى تسعة أشهر تنتهي في ديسمبر/كانون الأول، فيما أشارت مصادر أن مؤسسة البترول الكويتية أبلغت مشترين في الهند بأن عقودهم ستمدد حتى مارس 2022.

 

الكويت والهند

وأشارت مصادر مطلعة أن الكويت مددت عقودا لتوريد النفط إلى شركات تكرير هندية ثلاثة أشهر حتى مارس 2022 بسبب التأخر في تشغيل مصفاة الزور التي تبلغ طاقتها 615 ألف برميل يوميا، بحسب "العربية".

 

اقرأ أيضا:

«كيا» تعلن عن عقد شراكة مع أكاديمية «رافا نادال» بالكويت

 

ثالث أكبر مستورد

وتعتبر الهند، ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، حيث استوردت نحو 382 ألف برميل يوميا من الكويت في نوفمبر وهو أعلى مستوى منذ مارس 2015، كما أظهرت البيانات أن الواردات الهندية من نفط الكويت ارتفعت في الفترة من مارس، إلى نوفمبر 2021 بنحو 45 % بـ 253 ألف برميل يوميا.