الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بلومبرج: أزمة الطاقة في أوروبا مستمرة حتى 2023

الإثنين 27/ديسمبر/2021 - 06:44 م
تعبيرية
تعبيرية

كشف تقرير نشرته وكالة "بلومبرج" الاقتصادية، اليوم عن سوء أوضاع سوق الغاز الطبيعي في أوروبا، موضحا أن الأسعار الآجلة تضاعفت خلال الشهر الماضي، حيث راهن المتداولون على أن الضغط غير المسبوق سيستمر حتى أوائل عام 2023 على الأقل.

ووفقا للبيانات، فإن الغاز الطبيعي سيكون باهظ الثمن حتى عندما يكون الطقس حارا، حيث تجاوزت أسعار الصيف 100 يورو (113 دولارا) للميجاواط في الساعة هذا الأسبوع، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

اقرأ أيضا:

تفاقم أزمة الطاقة في أوروبا.. شركات تعلن إفلاسها وارتفاع تاريخي بأسعار الفحم

وتواجه أوروبا أزمة طاقة، في ظل نقص الإمدادات واضطراب الطاقة النووية في فرنسا الذي يجهد شبكات الكهرباء في أبرد شهور العام، والأكثر أنه ليس هناك انفراجة تلوح في الأفق.

ألمانيا أعلنت أن خط أنابيب "التيار الشمالي 2" الروسي لن يحصل على المصادقة خلال النصف الأول من عام 2022، وهي خطوة من المحتمل أن تُبقي الإمدادات محدودة في الصيف، وهي الفترة التي تعمل أوروبا خلالها لملء مواقع التخزين.

من جانبه قال كوشال راميش، كبير المحللين في شركة استشارات الطاقة "ريستاد إنرجي" في النرويج: "لا يبدو أن المساعدة في الطريق، والزيادة في الأسعار الآجلة تشير إلى عام آخر من التقلبات واستمرار بيئة الأسعار المرتفعة".

وأشار تقرير "بلومبيرج" إلى أن التوترات بين روسيا من جانب وأوكرانيا وحلف الناتو من جانب آخر، تبقي على حالة القلق داخل الأسواق. تشعر روسيا بالقلق من توسع التحالف العسكري نحو أراضيها وحذرت مرارا من تحركاته المريبة قرب حدودها الغربية.

بينما يتجه أسطول من ناقلات الغاز الطبيعي المسال حاليا إلى أوروبا، ستظل المنطقة تحت رحمة الأسواق العالمية لضمان استمرارها في الحصول على الشحنات طوال العام المقبل، بحسب التقرير.