الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

بسبب الليرة.. أردوغان يؤكد غرق تركيا في هذه الحالة

السبت 01/يناير/2022 - 06:47 ص
أصول مصر

على الرغم من الانخفاض الذي يعتري الليرة، حث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأتراك على الاحتفاظ بكل مدخراتهم بالليرة، قائلا: "أريد أن يبقي جميع المواطنين مدخراتهم بعملتنا ويديروا أعمالهم بعملتنا وأوصي بذلك".

 

اقرأ أيضا:

الانتهاء من أعمال تنسيق الموقع لـ2040 وحدة سكنية بـ"سكن لكل المصريين" بالمنيا الجديدة

 

وأوضح أردوغان، أن تقلب سعر الصرف في الفترة الأخيرة كان تحت السيطرة إلى حد كبير بعد أن تراجعت الليرة بشدة خلال الشهرين الماضيين، مبينا "طالما لا نتخذ عملتنا كأساس فإن مصيرنا الغرق".

 

المضي قدما

وأضاف: "هذا هو ما سنمضي به قدما وليس بهذه العملة الأجنبية أو تلك"، فيما دعا أردوغان، خلال حديثه لمجموعة تجارية، المواطنين إلى إدخال مدخراتهم من الذهب في البنوك، مشيرا إلى أن أسعار الفائدة هي السبب وراء التضخم.

 

حرب مع العملة الأجنبية

وأكد أردوغان أنهم خاضوا لبعض الوقت حربا لإنقاذ الاقتصاد التركي من دائرة ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم، ومن ثم وضعه على مسار النمو عبر الاستثمار والتوظيف والإنتاج والصادرات وفائض المعاملات الجارية، معلقاً: "دعونا نبقي انخفاض أسعار الفائدة أو ارتفاعها خارج حساباتنا. أسعار الفائدة تجعل الثري أكثر ثراء والفقير أكثر فقرا".

 

يشار إلى أن سجلت الليرة 13.295 مقابل الدولار في الساعة 0943 بتوقيت غرينتش، ولا تزال منخفضة بأكثر من 40% منذ بداية العام لتكون الأسوأ أداء بفارق كبير بين عملات بقية الأسواق الناشئة.

 

اقرأ أيضا:

تُطرح 2022.. سيارة اقتصادية كهربائية جديدة تغزو أسواق العالم (صور)

 

كما يذكر أن مدخرات الأتراك تقلصت في الشهور الماضية بسبب انخفاض قيمة الليرة وبلوغها أدنى مستوياتها على الإطلاق عند 18.4 مقابل الدولار، لكنها تعافت بعد الإعلان عن برنامج حكومي لحماية الودائع المحلية من خسائر انخفاض القيمة مقابل العملات الأجنبية.