الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

التموين: قدمنا 4 سيناريوهات للرئيس حول تعديل سعر الخبز المدعم

السبت 01/يناير/2022 - 11:08 م
وزير التموين
وزير التموين

قال الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة لم تتخذ أي قرار حتى الآن في قضية الخبز المدعم، ولكن الدراسات موجودة وسيتم اتخاذ قرار خلال الفترة المقبلة.

وتابع المصيلحي، في تصريحات صحفية، أن دراسة عملية تحويل الخبز إلى الدعم النقدى المشروط، تعني تحويل قيمة دعم الخبز والتي تبلغ 51 مليار جنيه على 71 مليون مستفيد مع تحديد قيمة المواطن وبالتالي يتم تحرير القمح والدقيق.

اقرأ أيضا

حذف مواطنين من بطاقات التموين العام المقبل.. في هذه الحالة

واشار الوزير، الى أنه جاري دراسة الرفع التدريجي للخبز مع تحديد الفئات الاكثر احتياجا لتعويضها ، مشيرا إلى أنه لم يتم اتخاذ قرار بدون الحوار مع مجلس النواب وأصحاب القرار.

وتابع المصيلحي بأنه توجد لجنة مشكلة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بهدف إعادة صياغة الدعم من أجل توصيله لمستحقيه، مناشدا المواطنين بعدم الالتفاف حول الشائعات، منوها أن كل المبادرات التي تطلقها الدولة هدفها تنمية الأسرة، و إيصال الدعم لمستحقيها.

وشدد على أنه حان الوقت لإعادة دراسة تعديل سعر رغيف الخبز حيث قدمت وزارة التموين 4 سيناريوهات للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لزيادة سعر رغيف الخبز، مع الحفاظ على الفئات الأكثر احتياجا.

وأوضح أن سعر رغيف الخبز لم يتغير منذ 33 عاما، وكان سعر رغيف الخبز في 2005 تكلفته 18 قرش ويباع بسعر 5 قروش ، وحاليا تكلفته تصل إلى 65 قرش ويباع بسعر 5 قروش، منوها إلى أن رفع سعر رغيف الخبز يرفع قيمه رغيف الخبز حيث يعمل على حسن استخدامه، حيث يتم استخدامه بشكل سيئ ويتم إهداره.

وأشار إلى أن الدعم النقدي والنقدي المشروط أكثر كفاءة من الدعم العيني، حيث أن المواطن لا يعرف قيمة السلعة التي يحصل عليها من الدعم العيني، منوها إلى ارتفاع سعر القمح المستورد من 250 إلى 361 دولار سعر الطن في اخر شحنة تم التعاقد عليها، بجانب رفع سعر أردب القمح بنحو 100 جنيه، أي 660 جنيه للطن، منوها إلى أن الهدف ليس تقليل الدعم ولكن رفع كفاءته.