الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

“دلتاكرون”.. سلالة جديدة من كورونا تظهر في قبرص تجمع بين متحورين

الأحد 09/يناير/2022 - 07:19 ص
أصول مصر

أعلن علماء في قبرص اكتشاف عدوى جديدة من كورونا تجمع بين المتحورين دلتا وأوميكرون، وهو ما أعلنه وزير الصحة القبرصي ميشاليس هادجيبانتيلاس، اكتشاف السلالة الجديدة لفيروس كورونا، مضيفاً أن المتحور الجديد يطلق عليه اسم دلتاكرون.

 

عدوى مشتركة

فيما أشار ليونديوس كوستريكيس، أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة قبرص ورئيس مختبر التكنولوجيا الحيوية والفيروسات الجزيئية، إلى أن هناك حاليًا عدوى مشتركة بين أوميكرون ودلتا ووجدنا هذه السلالة التي هي مزيج من الاثنين".

 

25 حالة

وأوضح أن الاكتشاف سُمي دلتاكرون بسبب التعرف على بصمات جينية شبيهة بأوميكرون داخل جينومات دلتا، فيما حدد كوستريكيس وفريقه 25 حالة من هذا القبيل، أُرسلت تفاصيلها إلى قاعدة البيانات الدولية التي تتعقب التغيرات في الفيروس.

 

اقرأ أيضا:

السعودية.. 28% نمواً في المساحات العقارية المفروزة خلال 2021

 

فيما رجح أن يسيطر المتحور أوميكرون على الخليط الجديد أيضاً، قائلا: "سنرى في المستقبل ما إذا كانت هذه السلالة مرضية أو معدية أكثر أو ما إذا كانت ستطغى، على دلتا وأوميكرون".

 

ويأتي اكتشاف متحور دلتاكرون مع استمرار انتشار المتحور أوميكرون السريع في جميع أنحاء العالم، مما تسبب في زيادة حالات الإصابة بكورونا، مع الإشارة إلى ارتفاع عدد الإصابات الجديدة بنسبة 270% منذ رصد المتحور أوميكرون في بوتسوانا وجنوب إفريقيا نهاية نوفمبر 2021.

 

اقرأ أيضا:

بسبب اللقاح.. بنك أمريكي كبير يهدد موظفيه بالطرد

 

فيما تم إحصاء أكثر من مليوني إصابة بكوفيد-19 في العالم يومياً في الأسبوع الأول من 2022 بين الأول من يناير والسابع منه، وهو رقم تضاعف خلال عشرة أيام.