الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

رغم فسادها.. الصين تجبر سريلانكا على دفع 6.8 مليون دولار عن شحنة أسمدة

الأحد 09/يناير/2022 - 08:02 ص
أصول مصر

على الرغم من رفض شحنتها رضخت سريلانكا لضغوط الصين في قضية الأسمدة العضوية، حيث أعلن مسؤولون، أن سريلانكا دفعت 6.8 مليون دولار لشركة صينية على الرغم من رفض شحنتها من الأسمدة العضوية.

 

جودة رديئة

وأوضحت أن جودتها لم تكن كافية، فيما أوضح البنك الشعبي لسريلانكا المملوك للدولة إنه دفع 6.87 مليون دولار (ستة مليارات يورو) لمجموعة "تشينغداو سيوين بايوتيك غروب" في تسوية ودية بشأن الشحنة.

 

اقرأ أيضا:

سلالة جديدة من كورونا

 

وكانت السلطات في سريلانكا ذكرت في أكتوبر الماضي، إن الاختبارات أظهرت أن الشحنة ملوثة ومنعت إنزالها في الجزيرة، لكن الصين من جانبها لم تعترف بهذا الأمر وردا على ذلك، أدرجت الصين المصرف على اللائحة السوداء.

 

تهديد الصين

كما هددت باتخاذ إجراءات أمام القضاء الدولي ضد كولومبو، مع الإشارة إلى أن الصين تعد شريكة رئيسية لسريلانكا في مجال التنمية وقد أقرضتها مليارات الدولارات، مما أثار مخاوف من أن تجد كولومبو نفسها في فخ الديون الصينية، وإن كان البلدان ينفيان ذلك.

 

الزراعة العضوية

وكانت سريلانكا قد طلبت في الأصل سمادا عضويا من الصين كجزء من جهود راجاباكسا، لتصبح أول دولة في العالم تمارس الزراعة العضوية بنسبة مئة بالمئة.

 

اقرأ أيضا:

بعد إثارة الجدل.. مدافع برشلونة "بيكيه" ينشر تفاصيل راتبه

 

وبعد احتجاجات واسعة من قبل المزارعين الذين قالوا إن وقف استخدام الكيماويات الزراعية سيلحق ضررا جسيما بالمحاصيل، فيما رفعت الحكومة أكتوبر الحظر المفروض على الأسمدة الكيميائية في مايو من العام الماضي.