الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

توقعات بارتفاع التضخم الأمريكي لأعلى مستوى في 4 عقود

الإثنين 10/يناير/2022 - 09:31 ص
أصول مصر

كشفت توقعات بارتفاع التضخم الأمريكي لأعلى مستوى في 4 عقود، بحسب «بلومبرج» التي توقعت ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة لأعلى مستوى في 4 عقود.

 

نهج الاحتياطي الفيدرالي

وبينت أن هذا الاتجاه من شأنه أن يساعد على تفسير التحول في نهج بنك الاحتياطي الفيدرالي أو المركزي الأمريكي بشأن السياسة النقدية، فضلاً عن زيادة مخاوف المستهلكين بشأن الاقتصاد.

 

مؤشر أسعار المستهلكين

 كما توقعت ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين، بحيث يحظى بمتابعة واسعة، والذي من المتوقع إعلان بياناته الأربعاء القادم، بنسبة 7% خلال العام حتى ديسمبر، وأن يكون قد ارتفع بـ 0.4% على أساس شهري، وكذلك توقعت أن يظهر تقرير آخر لوزارة العمل من المرتقب نشره في اليوم التالي ارتفاع أسعار المنتجين بنحو 10% في عام 2021.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. "التخطيط" تطلق 40 سيارة متنقلة لتراخيص وفحص السيارات

 

وفي نوفمبر الماضي أعلنت وزارة العمل الأمريكية، أن البلاد سجلت أعلى معدل تضخم في البلاد منذ أكثر من 30 عاما، مشيرة إلى ارتفاع أسعار مجموعة كبيرة من المنتجات التي يعتمد عليها المستهلكون يوميا بوتيرة أسوأ من المتوقع.

 

مجموعة كبيرة من المنتجات

وقفز مؤشر أسعار المستهلك، والذي يقيس أسعار مجموعة من المنتجات تتراوح مثل الوقود والرعاية الصحية وسلع البقالة والإيجارات، في أكتوبر بنسبة 6.2% عن الشهر نفسه من العام الماضي.

 

ويعتبر هذا أكبر معدل منذ ديسمبر عام 1990، وذلك مقارنة بتوقعات أشارت إلى 5.9%، فيما ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.9% مقابل توقعات بـ 0.6%، على أساس شهري.

 

اقرأ أيضا:

“إكسترا” السعودية تحقق نمواً 41% بـ 396.7 مليون ريال خلال 2021

 

من جانبه أوضح الرئيس الأمريكي جو بايدن، آنذاك أن ارتفاع معدلات التضخم السنوية، قائلا: "التضخم السنوي الأمريكي يخالف التوقعات في أكتوبر، ويصعد إلى أعلى مستوى في 30 عاما ليسجل 6.2%"، مجددا التزامه بـ"استقلالية المكتب الفيدرالي الأمريكي لرصد التضخم ومكافحته".