الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مدن جديدة

فرص استثمارية.. وأراضٍ بمساحات تبدأ من 1000 متر للخدمي وتتجاوز 300 فدان للعمراني المتكامل

الثلاثاء 18/يناير/2022 - 10:39 ص
أصول مصر
 

تستهدف مدينة «القاهرة الجديدة» إنهاء العديد من المشروعات التنموية الكبرى خلال العام الجاري.

وتشمل المشروعات تنفيذ العديد من المحاور المرورية والكباري ورفع كفاءة الشوارع والطرق وأعمال المرافق من محطات المياه والصرف الصحي والكهرباء.

المحاور المرورية

وقال المهندس أمين غنيم -رئيس جهاز مدينة «القاهرة الجديدة»- في تصريحات خاصة لـ»أصول مصر» إنه جارٍ تطوير المحاور المرورية الشهيرة بكل أحياء المدينة وتجمعاتها، فبالنسبة للتجمع الأول تم إنهاء 95% من أعمال تطوير كل المحاور الرئيسية، مثل «طه حسين» و»مصطفى كامل» و»نجيب محفوظ» و»السادات» و»يوسف السباعي».

تطوير محاور «طلعت حرب» و»سعد زغلول».. وتوقيع عقود مقاولات لرفع كفاءة «المستثمرين» و»غرب أرابيلا»

وأضاف أن إجمالي ما تم إنفاقه إلى الآن في تطوير المحاور المرورية بالتجمع الأول بلغ 1.7 مليار جنيه.

ولفت إلى أنه تم تطوير محوري «طلعت حرب» و»سعد زغلول»، وتم الانتهاء من أعمال زراعات الأخير، كما تم توقيع عقود مقاولات لرفع كفاءة المحليات والتجمع الثالث و»حي المستثمرين» و»غرب أرابيلا».

وأضاف أنه جارٍ تنفيذ أعمال «لاند سكيب» الطرق ورفع كفاءتها في مركز المدينة بالقطاع الثاني والثالث والرابع ومركز التجمع الخامس.

وأوضح أن الأعمال لا تقتصر على رفع كفاءة الطرق فقط، بل تتم إعادة التخطيط في بعضها لمواكبة تغيرات الاحتياجات بالمدينة وحل المشكلات المرورية.

وأشار إلى أنه سيتم طرح أعمال جديدة في تطوير الطرق ورفع كفاءتها على شركات المقاولات خلال 3 شهور، وسيتم الانتهاء من أكبر قدر من أعمال التطوير خلال عام.

انهاء التكدس المروري بشارع التسعين بعد انهاء المرحلة الاولى من المونوريل

وعن شارع «التسعين» قال رئيس جهاز «القاهرة الجديدة» إنه ستتم عودة الشكل الجمالي المعهود وتخفيف الزحام بشارع «التسعين» بمجرد الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى للمونوريل.

المخالفات

4000 قرار إزالة وغلق للمخالفات.. وإنفاق 1.7 مليار جنيه لتطوير محاور التجمع الأول

وقال المهندس أمين غنيم إن الجهاز نفذ 1500 قرار بإزالة مخالفات متنوعة وغلقها وتشميعها بأحياء المدينة، وذلك من إجمالي 4000 قرار تم صدورها. الكهرباء.

وشدد المهندس أمين غنيم على أن محطات الكهرباء التي تم تنفيذها في السنوات الأخيرة بالمدينة وأعمال الصيانة والتطوير ساهمت في زيادة الطاقة الكهربائية المنتجة بالمدينة على الاحتياج الفعلي الحالي، بل ستغطي التوسعات المستقبلية حتى 5 سنوات قادمة.

الطاقة الكهربائية المنتجة تزيد على احتياجات المدينة وتغطي التوسعات حتى 5 سنوات

وأشار إلى أنه تم إنشاء 3 محطات كهرباء جديدة، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال الربط الحركي بين المحطات بكابلات 70 كم طوليًّا لتغطية أي أعطال ولضمان عدم انقطاع التيار في حال حدوث أي خلل أو عطل في أي محطة.

وتابع: «كما تم حل مشكلة كهرباء المنطقة الصناعية، وتم فصل التيار الكهربائي المخصص لها عن الأحياء السكنية القريبة منها».

الصرف الصحي ومواجهة الأمطار

وداعًا لمشكلات تجمع الأمطار في 2022

وأوضح المهندس أمين غنيم أن مدينة «القاهرة الجديدة» نفذت -بناءً على توجيهات القيادة السياسية- العديد من المشروعات لحل مشكلات الصرف الصحي وتجمع مياه الأمطار التي تسببت في مشكلات في السنوات الماضية.

ربط الخطوط الداخلية بالمحطات العملاقة بالجبل الأصفر.. والتشغيل نهاية العام الجاري

وأشار إلى أنه بعد قرار القيادة السياسية بتحويل ثلث مقدار الصرف الصحي من القاهرة الجديدة إلى الجبل الأصفر يتم تنفيذ مشروعات خطوط الصرف العملاقة من قِبل الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والهيئة الهندسية بطول 25 كم، ويقوم الجهاز بتنفيذ الخطوط الداخلية بين المحطات.

ولفت إلى أن الجهاز أنهى 95% من تلك الخطوط، وبمجرد الانتهاء من المحطات سيتم ربطها، ومن المتوقع أن يتم ذلك نهاية 2022 أو بداية 2023.

الأراضي والمناقصات

وأضاف رئيس جهاز «القاهرة الجديدة» أنه سيتم قريبًا طرح أعمال جديدة على شركات المقاولات لتنفيذ أعمال كهرباء وأسفلت بامتداد «النرجس» وأعمال مرافق متنوعة بـ»الرحاب» و»بيت الوطن»، وأيضًا سيتم رفع كفاءة روافع المياه واستكمال الزراعات بالأحياء القديمة.

وعن الأراضي قال المهندس أمين غنيم إنه جارٍ حصر الأراضي الشاغرة بالمدينة، وهناك مساحات شاسعة ومتنوعة جاهزة للطرح تبدأ من 1000 متر للخدمي وما يتجاوز 300 فدان للعمراني المتكامل، وتتنوع مواقع الأراضي بين «الرحاب» و»البنفسج» و»القرنفل» و»مركز خدمات المدينة» و»بيت الوطن».

وأضاف أنه من المتوقع طرح وحدات سكنية بالعديد من المشروعات، منها «جنة» و»سكن مصر» و»إسكان لكل المصريين»، بالإضافة إلى وحدات مملوكة للهيئة بمشروعات «مدينتي»، والوحدات بمساحات تبدأ من 100 متر، وأيضًا كومباوند «شمال إفريقيا» بالتجمع الثالث.