الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

بيل جيتس يدعو إلى تكثيف الاستثمارات في التقنيات الخضراء الناشئة

الجمعة 21/يناير/2022 - 07:19 ص
بيل جيتس
بيل جيتس

قال الملياردير الأمريكى بيل جيتس، مؤسس عملاق السوفت وير مايكروسوفت، إن هناك حاجة ملحة لأن تكثف الشركات استثماراتها في التقنيات الخضراء الناشئة، مع تكثيف مكافحة تغير المناخ.

وفي حديثه عبر الفيديو في الحدث الافتراضي لأجندة دافوس،  قال جيتس إن دعم واستثمار القطاع الخاص ضروري لإتاحة التقنيات الجديدة على نطاق أوسع.

وأضاف أن التطورات الصديقة للبيئة في مجالات مثل الهيدروجين الأخضر، والتقاط الهواء المباشر ووقود الطائرات النظيف موجودة بالفعل، لكن الشركات تحتاج إلى المساعدة في بناء مثل هذه المنتجات لجعلها في متناول الجميع.

وأضاف، "في النهاية، يتعلق الأمر بالفعل بالاقتصاد".

تأتي تلك التعليقات بعد أشهر من مؤتمر  جلاسكو، الذي شهد التزامات قياسية للعمل المناخي من القطاع الخاص.

وشمل ذلك توقيعات الشركات على تحالف First Movers ، وهي مبادرة استثمارية مستدامة أطلقها المنتدى الاقتصادي العالمي، ومبعوث الولايات المتحدة للمناخ، جون كيري.

وفي حديثه أيضًا أشاد كيري بمشاركة القطاع الخاص غير المسبوقة في COP26، ووصفها بأنها جزء حيوي من الحل.

ومنذ أيام أعلنت عملاق التكنولوجيا مايكروسوفت استحواذها على عملاق صناعة الألعاب أكتيفيشن بقيمة تصل إلى 68 مليار دولار، وهو ما انتقده رئيس البنك الدولى ديفيد مالباس، بشدة قائلاً إنها تأتى فى وقت تعانى فى الدول الفقيرةمن توفير التمويل اللازم لمواجهة التغييرات المناخية، وإعادة هيكلة ديونها، وطالب الدول الغنية بالالتزام بتعهداتها الخاصة بضخ المزيد من الأموال للدول النامية حتى تتمكن من تلبية الطلب المتزايد على برامج مواجهة التغييرات المناخية.

وقال مالباس في مؤتمر افتراضي إنه يتعين توجيه المزيد من رؤوس الأموال للدول الفقيرة لكن هذه التدفقات تعطلت بسبب سياسات نقدية متساهلة على غير العادة في الدول المتقدمة.

وأضاف أن حجم صفقة استحواذ  ميكروسوفت  على Activision Blizzard  المنتجة لعبة Call Of Duty  كان مفاجأة له، حيث أن المبلغ الذى تم رصدة مبلغ 23.5 مليار دولار من المساهمات النقدية التي اتفقت عليها في ديسمبر الماضى الدول الغنية المانحة للمؤسسة الدولية للتنمية، وهي ذراع البنك الدولي لمساعدة أشد بلدان العالم فقراً، أي ما يعادل حوالي 8 مليارات دولار سنويا على 3 سنوات.