تتضاءل إمدادات المعادن وسط التعافي العالمي من جائحة كورونا مع تخلف جميع عقود بورصة لندن للمعادن الرئيسية وهي ح

النيكل المدعوم,النيكل,أسعار المعادن,الكروم,القصدير

الثلاثاء 24 مايو 2022 - 18:40
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

مع التعافي العالمي من الجائحة

ارتفاع أسعار المعادن.. والقصدير يحقق رقمًا قياسيًّا

أسعار المعادن
أسعار المعادن

سجل سعر معدن النيكل 24,000 دولار للطن، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من عقد، فى إشارة لعودة أسعار المعادن الأساسية للارتفاع مرة أخرى، وحقّق القصدير رقماً قياسياً جديداً، وهو ما يأتي على خلفية أزمات الإمدادات والتيسير النقدي في الصين.



وتتضاءل إمدادات المعادن وسط التعافي العالمي من جائحة كورونا مع تخلّف جميع عقود بورصة لندن للمعادن الرئيسية، وهي حالة تكون فيها أسعار التسليم النقدي أعلى من العقود الآجلة، ما يشير إلى ضيق في الإمدادات.

وانخفض المعروض في سوق النيكل إلى أدنى مستوياته منذ عام 2007 بعد تراجع المخزونات، مما دفع البورصة إلى مراقبة السوق عن كثب.

فضلاً عن ذلك، قفز النيكل بشكل أكبر بعد ارتفاعه بنسبة 4.9%، أول أمس الأربعاء، حيث خفّض المقرضون الصينيون تكاليف الاقتراض للشهر الثاني على التوالي، بعد أن خفّض البنك المركزي أسعار الفائدة على القروض، وتعهد بمزيد من التيسير لتحفيز الاقتصاد الذي يتعرض لضغوط من قطاع العقارات المحاصر، وهو أحد ركائز الطلب على المعادن.

اقرأ أيضا: البترول يتراجع 2.8% اليوم الجمعة

قال وانغ يو، المحلل في شركة "شنغهاي إيست أسيا فيوتشرز" (Shanghai East Asia Futures)، معلّقاً على حالة النيكل: "بالإضافة إلى أحدث تسهيلات السيولة من الصين، فإن شح المعروض من المعادن هو المحرك الرئيسي للارتفاع. كما أن الطلب من جانب بطاريات السيارات الكهربائية قوي للغاية، بحيث لا يمكن للعرض الفوري مواكبة ذلك".

إقرأ أيضاً: موانئ أبو ظبى تستحوذ على 22.3% من شركة أرامكس الإماراتية

كما قالت شركة "شنغهاي ميتالز ماركت" (Shanghai Metals Market)، نقلاً عن تقرير من "ذا إيراوادي" (The Irrawaddy)، إن الإنتاج في مصنع "تاغونغ تاونغ" لمعالجة النيكل المدعوم من الصين، في منطقة ساغاينغ في ميانمار توقف هذا الشهر بعد انقطاع الكهرباء. ويُنتج المصنع 85,000 طن من "الفيرونيكل" سنوياً وهو الأكبر في البلاد، وفقاً للتقرير.

إقرأ أيضاًُ: صندوق النقد يحدد الخطوط العريضة لبرامج إقراض بقيمة 50 مليار دولار

يُشار إلى أن النيكل تقدّم بنسبة 4% إلى 24,080 دولاراً في التعاملات الصباحية ببورصة لندن، وهو أعلى مستوى له منذ أغسطس 2011. كما ارتفعت العقود الآجلة في الصين عن الحد اليومي، وقفز القصدير 2.1% ليسجل رقماً قياسياً.