الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

النجداوي: تقنية 5G لاسلكية وتنقل كميات هائلة من البيانات في ثوانٍ معدودة

السبت 22/يناير/2022 - 02:12 ص
أنس النجداوى
أنس النجداوى

صرح الدكتور أنس النجداوي،  أكاديمى ومستشار لشئون تكنولوجيا وأمن المعلومات، أنه حدثت ضجة كبيرة بخصوص توقف وإلغاء الكثير من الرحلات للولايات المتحدة الأمريكية، بسبب أن شركات اتصالات كبرى فى أمريكا كان من المفروض أن تبدأ فى تنصيب أبراج هوائية خاصة بشبكة 5G، وقريبة من مناطق مختلفة من المطارات .

وقال فى تصريحات تلفزيونية، إن تقنية 5G  عبارة عن موجات تساعد الطيار فى الهبوط فى حالات الضباب، وعدم الرؤية الواضحة، وتساعد الطيار على معرفة الارتفاع، وهى تقنية لاسلكية تعمل على نقل كميات هائلة من البيانات فى ثوانى معدودة.

 

إقرأ أيضاً.. وزير الاتصالات يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات مركز الابتكار التطبيقي

 

وأضاف أن 5G توجد فى أكثر من  40دولة حول العالم، ومشكلة أمريكا تكمن فى أن مستويات الطاقة والأبراج المسموح الاشتغال بها عالى جداً، وبالتالى اشاراتها ستكون قوية جداً، ومن الممكن أن تسبب مشكلات .

وتابع: الأجهزة لم يتم تركيبها بعد، مشيراً إلى أن اليابان تستخدم هذه التقنية، ولكن بمستويات طاقة قليلة.

 

إقرأ أيضاً.. البيت الأبيض يدعم تشريعًا للحد من احتكار عمالقة التكنولوجيا

 

وشبكة الجيل الخامس بالإنجليزية: fifth generation network، وتُختصر بـ 5G، وهي معيار تكنولوجيا الجيل الخامس للشبكات الخلوية ذات النطاق العريض في مجال الاتصالات، والتي بدأت شركات الهاتف الخلوي في نشرها في جميع أنحاء العالم في عام 2019، وهي التطوير المخطط له لشبكات الجيل الرابع التي توفر الاتصال بمعظم الهواتف المحمولة حالياً.

ومن المتوقع أن تضم شبكات الجيل الخامس أكثر من 1.7 مليار مشترك في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2025، وفقًا "للجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول".

والميزة الرئيسية للشبكات الجديدة هي أنها تعمل بنطاق ترددي أكبر، مما يعطي سرعات تنزيل أعلى، تصل في النهاية إلى 10 جيجات في الثانية الواحدة (جيجابت/ثانية). نظرًا لزيادة عرض النطاق الترددي، من المتوقع ألا تخدم الشبكات الهواتف المحمولة حصراً مثل الشبكات الخلوية الحالية، ولكن سيتم استخدامها أيضًا كمزود خدمة إنترنت عامة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية، منافسة لمزودي خدمة الإنترنت الحاليين من خلال الإنترنت وعبر الهاتف، ستمكن الشبكة الجديدة تطبيقات جديدة في إنترنت الأشياء (IoT) ومجالات الآلة إلى الآلة. لا تستطيع الهواتف المحمولة بتقنية الجيل الرابع استخدام الشبكات الجديدة، والتي تتطلب دعم تقنية الجيل الخامس.