كشفت وكالة بلومبرج للأنباء أن تركيا تخطط لضخ 51.5 مليار ليرة بما يعادل 3.8 مليار دولار في البنوك الحكومية لضما

البنوك التركية,بنوك,بلومبرج,البنك المركزي التركي,تركيا

الثلاثاء 24 مايو 2022 - 17:14
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

تركيا تعلن عن ضخ 3.8 مليار دولار في البنوك الحكومية

كشفت وكالة "بلومبرج" للأنباء، أن تركيا تخطط لضخ 51.5 مليار ليرة بما يعادل 3.8 مليار دولار، في البنوك الحكومية لضمان استمرارها في إقراض الشركات.

 

السعودية.. 191 شركة تتحول إلى شركات مساهمة مقفلة خلال 2021

 

وأوضحت أن هذه الخطوة تأتي بعد الانخفاض القياسي في الليرة الذي أدى إلى تآكل هوامشها الاحتياطية، فيما أوضحت نقلا عن مسؤول كبير أن القرار لم يعلن بعد، حيث سيعمل صندوق الثروة السيادية التركي على تعزيز رأس المال الأساسي لعدة بنوك.

 

تذبذب أسعار البترول للأسبوع الخامس على التوالى

وتلك البنوك هي بنك زراعات (TC Ziraat Bankasi)وبنك الشعب التركي (Turkiye Halk Bankasi)وبنك المؤسسات التركية (Turkiye Vakiflar Bankasi) بجانب أذرعها التابعة لها في مجال البنوك الإسلامية التابعة لهم.

ولفت المسؤول أنه سيحصل زراعات على 22.5 مليار ليرة، بموجب الخطة الحالية، بينما سيحصل كل من بنك خلق وفاكيف بنك على 13.5 مليار ليرة لكل منهما، موضحا أن وحدات الصيرفة الإسلامية ستحصل على ملياري ليرة.

 

خطوة تاريخية.. إعادة توحيد المصرف المركزي الليبي بعد انقسام لسنوات

 

وعمل انخفاض الليرة والجهود التي تبذلها البنوك الحكومية للحفاظ على تكلفة القروض منخفضة منذ جائحة كورونا، إلى تآكل احتياطياتها النقدية، مما تطلب من الحكومة ضخ رأس المال للمرة الثالثة خلال 3 سنوات.

الجدير بالذكر أن صندوق الثروة السيادية التركي، يمتلك حصة الأغلبية في جميع المقرضين الحكوميين الثلاثة، إذ ضخت 6.7 مليار دولار لدعم البنوك في جولتين منفصلتين في 2019 و2020.

 

بكين: تعليق الولايات المتحدة لرحلات طيران صينية "غير معقول"

 

وقام الصندوق بتمويل الضخ النقدي السابق عن طريق بيع السندات من قبل وزارة الخزانة والمالية للبنوك في السوق المحلي، فيما انخفض متوسط ​​نسبة كفاية رأس المال للبنوك المملوكة للدولة إلى 16٪ في نهاية نوفمبر من 18٪ في نهاية 2019، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن هيئة الرقابة المصرفية.

 

«نتفليكس» تتوقع إضافة 2.5 مليون مشترك في الربع الأول من 2022

 

بينما امتنع ممثل عن بنك زراعات عن التعليق. لم يستجب ممثلو Halkbank و Vakifbank للمكالمات والرسائل النصية للتعليق. قال ممثل TWF إن الصندوق سيستمر في دعم البنوك كما حدث في الماضي.