الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

"مصدر" الإماراتية تعتزم مضاعفة عملياتها خلال 2022

السبت 22/يناير/2022 - 12:18 ص
الطاقة النظيفة
الطاقة النظيفة

تعتزم أكبر شركة للطاقة المتجددة في الإمارات العربية المتحدة “مصدر” القيام بصفقات استحواذ وبيع سندات خلال 2022 كجزء من خطة لمضاعفة عملياتها، ومساعدة الدولة على تحقيق هدف صافي الانبعاثات الصفرية.

قال نيال هانيجان، المدير المالي للشركة: "لدينا طموحات نمو كبيرة للغاية.. سيتطلب هذا النمو رأس المال".

وتُعَدّ "مصدر" جزءاً أساسياً من هدف الإمارات لتحييد انبعاثات الاحتباس الحراري داخل حدودها بحلول عام 2050.

وتسعى ثالث أكبر منتج للنفط في "أوبك" تعزيز الطاقة الشمسية والهيدروجين والطاقة النووية لتحقيق هذا الهدف.

وسترتفع طاقة "مصدر" من الكهرباء إلى نحو 23 جيجاواط، بعد الإعلان عن صفقة في ديسمبر لإدماج مشاريعها الخضراء مع مشروعات شركة النفط الحكومية في أبوظبي "أدنوك" وشركة"طاقة".

وكجزء من الصفقة ستشتري شركتا "أدنوك" و"طاقة" حصصاً في "مصدر" من الصندوق السيادي، شركة "مبادلة" للاستثمار.

وتتطلع "مصدر" إلى توليد 50 جيجاواط من الطاقة النظيفة بحلول عام 2030، وهو نفس طموح شركة "بي بي".

وقال هانيجان إن "مصدر" قد تحصل على تمويل من حكومة الإمارة، وكذلك من أسواق رأس المال الدولية لتمويل النمو.

وأوضح أن الشركة حصلت على تصنيف "A2" من وكالة "موديز إنفستورز سيرفيس"، وقد تبيع الشركة أول سنداتها العام المقبل.

وشهد عام 2021 تدشين "مصدر" عدداً من محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتوقيع اتفاقيات لتطوير مشاريع مستقبلية في العديد من الدول مثل المملكة العربية السعودية، والعراق، والولايات المتحدة، وأوزبكستان، وبولندا، وإندونيسيا، وإثيوبيا، وأوكرانيا، وكازاخستان، وأرمينيا، وأذربيجان، واليونان.

ودشنت "مصدر" في أغسطس الماضي محطة "نور نافوي" للطاقة الشمسية في أوزبكستان، والتي تبلغ قدرتها الإنتاجية 100 ميجاواط، وتعد أول محطة طاقة شمسية كهروضوئية على مستوى المرافق الخدمية في أوزبكستان، كما افتتحت "مصدر" وصندوق "تاليري سولار ويند 2"، مشروعين لطاقة الرياح يتشاركان في ملكيتهما في بولندا.

وكشفت "مصدر" في فبراير الماضي عن استكمال إغلاق المرحلة الأولى من صفقة الاستحواذ على 50% من محفظة مشاريع الطاقة النظيفة بقدرة 1.6 جيجاواط في الولايات المتحدة من شركة "إي دي إف رينوبلز أميركا الشمالية"، كما تم توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين شركة مبادلة للاستثمار وشركة "مصدر"، و"دي تي إي كي" الأوكرانية، بهدف استكشاف إمكانات الاستثمار في قطاع الطاقة النظيفة في أوكرانيا.

وتواصل الشركة الأعمال الإنشائية في مشروع محطة دومة الجندل لطاقة الرياح بالمملكة العربية السعودية، حيث تم ربط المحطة بشبكة الكهرباء الرئيسية.

وتقود "مصدر" ائتلاف تطوير المشروع الذي يضم إلى جانبها شركتي "إي دي إف رينوبلز" و"نسما"، ويتعاون الائتلاف أيضاً في تطوير محطة للطاقة الشمسية بقدرة 300 ميجاواط في مدينة جدة السعودية.