الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

المغرب.. مؤشر أسعار المستهلكين يرتفع 1.4% على أساس سنوي

السبت 22/يناير/2022 - 08:15 ص
أصول مصر

سجل مؤشر أسعار المستهلكين في المغرب ارتفاعا في ديسمبر 1.4% على أساس سنوي، بحسب ما ذكرته المندوبية السامية للتخطيط، في المغرب.

 

صندوق النقد الدولي: 100 مليون شخص مهددون بالفقر المدقع

 

وأوضحت أن التضخم ارتفع 1.8% باستثناء المواد الغذائية، في حين زادت أسعار الغذاء 0.8%، فيما زاد المؤشر 0.1% على أساس شهري، فيما سجل مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، الذي يستثني أسعار السلع المتقلبة ارتفاعا بـ 1.7% على أساس سنوي وزاد 0.3% على أساس شهري.

 

لاجارد تتوقع استقرار أسعار الطاقة وحل أزمة سلاسل التوريد

 

وفي ذات السياق، قدمت فاطمة التامني، البرلمانية عن تحالف فيدرالية اليسار بمجلس النواب بالمغرب، بمقترح قانون يسعى إلى تقنين أسعار بعض المواد والخدمات الأساسية الأكثر استهلاكا من طرف المغاربة.

 

 مصر توقع اتفاقية تمويل بمليار دولار مع كوريا الجنوبية

 

وأوضحت "التامني" أن الهدف هو مواجهة “الارتفاع المهول والمستمر الذي تعرفه المواد الأساسية وجشع اللوبيات المتحكمة في أسواق مجموعة من السلع والخدمات”، فيما اقترحت البرلمانية تسقيف أثمنة أو تحديد هوامش الربح القصوى لكل من الزيت والدقيق بكل أنواعه، والحليب ومشتقاته، وخدمات التعليم الخصوصي، وحليب الأطفال، والأرز، والقطاني والمحروقات.

 

أمريكا تتخذ خطوات لإصدار عملة رقمية.. كيف سيؤثر؟

 

وتتضمن المقترح إلى تقنين أسعار المواد الأساسية سالفة الذكر بتفعيل مقتضيات المادة الثانية من القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، فيما يتطلب مقترح القانون، الذي قدمته البرلمانية المنتمية إلى صفوف المعارضة بمجلس النواب، موافقة الحكومة قبل مناقشة في اللجنة المعنية بهذه المواضيع.

 

واتساب” يستعد لإضافة ميزة جديدة ينتظرها الملايين

 

وأكدت أن موجات الغلاء الفاحش التي عرفتها وتعرفها المواد الأساسية في السوق الوطنية ستستمر؛ نظرا للاختلالات التي تعرفها سلاسل الإنتاج وضغط الطلب، مبينة أن هذا الغلاء ينعكس على القدرة الشرائية لشرائح واسعة من المواطنات والمواطنين.