الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

دراسة تجيب.. ما سر فقدان الشم والتذوق لدى مصابي كورونا؟

الأحد 23/يناير/2022 - 07:57 ص
أصول مصر

بعد أكثر من عامين من انتشار فيروس كورونا المرعب، أوضحت دراسة نشرتها مجلة "ناتشر جينيتكس"، أن سبب فقدان المصابين بفيروس كورونا لحاستي الشم والتذوق يعود إلى عامل جيني.

 

جانيت يلين تتبنى نظرة متفائلة للاقتصاد الأمريكي

 

وتضمنت الدراسة باحثون من شركة 23andMe، المتخصصة في علوم الجينوم والتكنولوجيا الحيوية، بيانات 69841 فردا في الولايات المتحدة وبريطانيا ممن شاركوا في استبيان بعد اختبار كورونا إيجابي.

 

أهرامات الجيزة تستقبل رئيس هيئة التراث الثقافي بكوريا الجنوبية

 

هذا وقارنوا نسبة أولئك الذين أبلغوا عن فقدان حاسة التذوق أو الشم مع الذين لم يظهر عليهم العرض، ومن بين أولئك الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا، أفاد 68 % من المشاركين بالاستبيان بفقدان حاسة التذوق أو الشم.

 

لبنان يستعد لمحادثات مع صندوق النقد الدولي

 

وكانت النساء المستجوبات أكثر عرضة بنسبة 11 % للإبلاغ عن الأعراض من الرجال، علما أن حوالي 73 بالمئة تتراوح أعمارهم بين 26 و35 عاما.

وذكر باحثون أن أولئك الذين ينحدرون من أصول شرق آسيوية أو أميركيون من أصول إفريقية، كانوا أقل احتمالية للإبلاغ عن فقدان حاسة الشم أو التذوق، مقارنة بالأفراد من أصل أوروبي.

 

رسالة هامة من وزارة الصحة إلى الأسر المصرية

 

فيما قارن فريق البحث الاختلافات الجينية بين أولئك الذين أبلغوا عن فقدان حاسة التذوق أو الشم مع الذين لم يفعلوا ذلك، ووجدوا نقطة بالقرب من الجينين UGT2A1 وUGT2A2، مرتبطة بهذا العرض بعد الإصابة بكورونا.

 

السلفادور تشتري 410 من "بيتكوين" مقابل 15 مليون دولار

 

كما أوضح مؤلفو الدراسة أنه "من غير الواضح كيف تلعب الجينات دورا في فسيولوجيا الخلايا المصابة، والضعف الوظيفي الناتج عن المرض، الذي يساهم في فقدان القدرة على الشم".