السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الألترا ساوند.. تقنية جديدة للتخدير تخفف كثيرًا من الآلام

الإثنين 24/يناير/2022 - 06:55 ص
أصول مصر

أوضحت الدكتورة رولا حمّود طبيبة التخدير في مركز طبي بدبي، تقنية تستخدم في أساليب التخدير وهي تقنية "الألترا ساوند" التي تم توفيرها في الإمارات والخليج والشرق الأوسط منذ العام 2020.

 

"إدارة الدين السعودي": توقعات بثبات حجم الدين العام عند مستوى 938 مليار ريال

 

وأكدت إنه حان الوقت لتوديع الألم المصاحب للجراحة قبل وبعد العملية، وتفادي حدوث أي انتكاسات تهدد صحة المرضى، لافتة إلى أن كثيرا من أطباء التخدير في بعض المجتمعات، لا يملكون أي خبرات فنية في استخدام تقنية "الألترا ساوند"، بحسب العربية.

 

العراق: تجمد أنابيب الغاز في أوروبا سيتسبب في زيادة أسعار النفط

 

وبينت أنها تقنية حديثة تستخدم في مجال طب التخدير، تعتمد استعمال الأشعة فوق الصوتية لتحديد مكان العصب، لإعطائه جرعة المخدر الموضعي بنسبة قليلة، للتخفيف من الألم خلال العمليات الجراحية.

 

بـ 4 مليارات ريال.. إنهاء أضخم صفقة عقارية على مستوى السعودية

 

وأشارت إلى أن هذه التقنية لها العديد من الاستخدامات التي يصعب حصرها، لكن أبرزها العمليات الجراحية المعقدة في ترميم العظام مثل الكسور ومنظار المفاصل، كذلك تخفيف الألم بعد عمليات جراحية دقيقة في منطقة البطن أو الصدر.

 

السعودية.. تدشين أكبر محطة عائمة عالمياً لتحلية المياه

 

 هذا إضافة إلى جراحات أخرى في أجزاء الجسم التي يوجد فيها أعصاب، إلى ذلك، مبينة أن أبرز مضاعفات حقن الجسم بكميات زائدة تكمن في حدوث الحساسية جراء الأدوية، كما إن هناك حالات تعاني أمراضاً مزمنة، ممن هم عرضة للسكتة القلبية خلال عملية التخدير، لكنها بحسبها حالات نادرة لا تؤدي إلى مضاعفات خطيرة خاصة مع وجود تقنيات تكنولوجية حديثة في مجال التخدير الموضعي.

 

وبينت أنها تركز في علاج الألم بطريقة مذهلة، إلى جانب دقة التشخيص، مفيدة أن علاج الألم قبل العملية وبعدها يعد أمراً مهماً للغاية، كما إن تخدير العصب يجعل طبيب التخدير يتفادى أي تأثيرات سلبية ناتجة لدى المرضى.

 

بالفيديو.. محافظة الجيزة تزيل التعديات والمخالفات بطريق ترسا

 

فيما يعطي الدواء اللازم على العصب، ويجري عملية جراحية من دون أي ألم على مدار مدة قد تصل إلى 12 ساعة، من ثم يستفيق المريض بشعور إيجابي مفعم بالراحة.