الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

هولندا تفرض غرامة يومية بقيمة 5 ملايين يورو على "آبل"

الإثنين 24/يناير/2022 - 10:14 م
آبل
آبل

فرضت إحدى الجهات التنظيمية الهولندية غرامة على شركة آبل لفشلها في السماح لمقدمي تطبيقات التعارف باستخدام أنظمة دفع منافسة لها.

وعلى الرغم من أن الغرامة البالغة 5 ملايين يورو فقط كل أسبوع، بإجمالي 50 مليون يورو، هي جزء بسيط من إيرادات آبل السنوية البالغة 365.8 مليار دولار، فإن القرار يعد علامة على أن المنظمين يشدِّدون من عزمهم ضد طرق الدفع لدى الشركة الأمريكية.

وفقاً للبيان المنشور على موقع الهيئة الهولندية للمستهلكين والأسواق على الإنترنت، وضعت آبل العديد من الحواجز أمام مزودي تطبيقات التعارف فيما يتعلق باستخدام أنظمة الدفع التابعة لجهات خارجية.

وسبق أن طلبت الهيئة الهولندية للمستهلكين والأسواقمن الشركة الأمريكية السماح لتطبيقات التعارف منح المستخدمين أنظمة دفع أخرى، إما بجانب أو بدلاً من نظام الدفع الخاص بشركة آبل، في موعد أقصاه 15 يناير.

في يوم الموعد النهائي، قالت آبل إنها ستمتثل، لكنها أضافت أنها لا تتفق بالرأي بشأن القرار وستستأنف عليه.

ويعد رفض الشركة المصنعة لأيفون بالسماح لمطوري التطبيقات بتوجيه العملاء إلى طرق أخرى للدفع، ممارسة تستهدفها الدعاوى القضائية وتحقيقات مكافحة الاحتكار في جميع أنحاء العالم.

وتتقاضى آبل عمولة تصل إلى 30% على بعض اشتراكات التطبيقات، على الرغم من أنها خفضت الرسوم للمطورين الأصغر في العام الماضي.

وفي سبتمبر أمر قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية آبل، بمنح المطورين خيار تجاوز عمولتها على عمليات الشراء داخل التطبيق، بما في ذلك السماح لتطبيقات نظام "آي أو إس" باستخدام "الأزرار أو الروابط الخارجية أو غيرها من الوسائل التي تحث وتوجه العملاء إلى طرق شراء" أخرى غير نظام الدفع الخاص بشركة "أبل".

يذكر أن شركة "أبل" فازت بتأجيل الحكم الشهر الماضي.

من جانبه صعَّد الاتحاد الأوروبي من جهوده في قضية بشأن قيود الدفع العام الماضي، كما تدرس المملكة المتحدة أيضاً قواعد الشراء داخل التطبيق.

وقالت الهيئة الهولندية للمستهلكين والأسواق: يبدو أن آبل تجبر مزودي التطبيقات على الاختيار، إما الرجوع إلى أنظمة الدفع خارج التطبيق، أو إلى نظام دفع بديل، هذا غير مسموح، يجب أن يكون مقدمو الخدمة قادرين على اختيار كلا الخيارين.