الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

تعرف على الفرق بين مثبت السرعة ومحدد السرعة في السيارات الحديثة

الخميس 03/فبراير/2022 - 10:47 ص
أصول مصر

تقدم بعض العلامات التجارية العالمية لتصنيع السيارات مثبت السرعة في فئات سياراتها القياسية، فيما تقدمه شركات أخرى ضمن باقات التجهيزات الإضافية، وتهتم شركات صناعة السيارات، بابتكار انظمة للحد من سرعة السيارة بهدف ضمان عدم تجاوز السرعة المسموح بها، ومن هذه الانظمة مثبت السرعة ومحدد السرعة .

"اصول مصر" تلقى الضوء على الفرق بينهما وعيوب ومميزات مثبت السرعة. 

محدد السرعة

هو أحد الابتكارات التى تعمل على راحة السائق أثناء القيادة خاصة عند السفر ويتيح للسائق تحديد السرعة ما بين 20 - 110 كم / ساعة وفي حالة تجاوز السيارة للسرعة القصوى المحددة يقوم النظام بالتدخل لإبطاء السرعة عن طريق خفض تدفق الوقود، ويسبق هذه الخطوة اعطاء إنذار للسائق في حالة تخطي السرعة المحددة مسبقاً.

وتمكن تقنية محدد السرعة قائد المركبة بالاحتفاظ بسرعة معينة لا تزيد عنها ولكنها يمكن ان تنخفض ويتم تحديد السرعة قبل البدء بالتحرك بالسيارة.

اما مثبت السرعة

فهو جهاز للتحكم في سرعة سيرالمركبة، فعندما تصل السيارة للسرعة الراغب بها السائق يتم تشغيل النظام لتثبيت السرعة. ولا يبدأ تفعيل مثبت السرعة إلا بعد الوصول الي سرعة 80 كم/ الساعة، وفى حالة رغبة قائد المركبة في تخطي السرعة المحددة مسبقاً ليس عليه فقط سوى الضغط على دواسة الوقود وللعودة الي السرعة المثبتة يقوم السائق برفع قدمه من على دواسة الوقود.

مميزات مثبت السرعة

التوفير فى استهلاك الوقود، الحد من ارتكاب مخالفات مرورية بعدم تجاوز السرعات المقررة، الحفاظ على موتور السيارة لاطول فترة ممكنة، الحد من التلوث البيئي من خلال خفض الانبعاثات الصادرة من العادم. 

وعلى الرغم من فوائد ومميزات مثبت السرعة إلا انه قد يكون خطرا إذا استخدم بشكل خاطىء.

مخاطر مثبت السرعة

يدفع قائد المركبة للنوم اثناء القيادة فى حالة شعوره بالارهاق لذلك ينصح بعدم استخدامه فى هذه الحالة، تشغيل مثبت السرعة يؤدي إلى بطء الفرامل، امكانية تعرض نظام تثبيت السرعة إلى الخلل في حالات نادرة، ولابد من عدم استخدام هذه الخاصية فى ظل سوء الاحوال الجوية او على الطرق المبتلة، وذلك تفاديا للانزلاق أو اختلال عجلة القيادة.

وبشكل عام على السائق مراعاة ما يلي: ان يتعرف على الأزرار الخاصة بنظام تثبيت السرعة ومواقعها قبل البدء بالقيادة، مراقبة الطريق بتركيز تحسبا لاى مفاجأت.