الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

مع اتجاه العديد من علامات السيارات لاستخدامه.. ما هو المحرك "التربو"؟

الإثنين 07/فبراير/2022 - 01:07 م
أصول مصر

بعد شكوى العديد من المستهلكين على وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة جروبات السيارات من تلف محركات بعض من العلامات التجارية الحديثة، مع ملاحظة ان العامل المشترك بين الشكاوي هو المحرك "التربو" وكانت هناك ايضا اتهامات لنوعية البنزين انه تسبب فى تلف المحركات. فما هو المحرك "التربو" وكيف يعمل؟ ما هي مميزاته وعيوبه؟ وهل بالفعل هناك دخل للبنزين بتلفه؟ " اصول مصر" توجهت بهذه الاسئلة  للواء حسين مصطفى، خبير سوق السيارات والمدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعى السيارات، الذي نفى ان يكون للبنزين علاقة بإتلاف محركات "التربو".

ما هو الفرق بين المحرك العادي والتربو؟ 

واوضح مصطفى، ان المحرك العادي للسيارة يعمل عن طريق احتراق الهواء مع البنزين فالاسطوانات الموجودة في المحرك تعمل على سحب الهواء مع حقن البنزين لينضغط داخل اسطوانات المحرك ليحترق البنزين ويدفع بطاقة تحرك العجلات وهذا ما يعرف بمحرك الاحتراق الداخلي الذي استخدم فى تصنيع السيارات منذ اختراعها عام 1875.

أما المحرك "التربو" فهو جهاز يقوم بضغط هواء اضافى مع حركة سحب الهواء اي انه جهاز ضاغط يعمل على زيادة ضغط الهواء ويؤدي لاحتراق الوقود بالكامل ويترتب على ذلك رفع كفاءة عمل المحرك ويرفع من قدرة السيارة، فالمحرك التربو هو محرك اصغر ينتج قدرة اكبر فمثلا محرك "تربو" سعته 1200 سي سي ينتج نفس قدرة محرك عادى سعته 1600 سي سي.

نشأة المحرك التربو؟

ولفت مصطفى، إلى ان محرك التربو هو مثل محرك الطائرة الموجود به مروحة يشفط الهواء من ناحية ويدخله بقوة للمحرك لهذا فمحرك الطائرة يسمى التوربيني، مشيراً الى ان المحرك التوربينى استخدم فى صناعة الطائرات فى الحروب العالمية ثم فى صناعة سيارات السباق لزيادة قدرتها وسرعتها عام 1978، ومؤخرا بدأ استخدامه فى صناعة سيارات الركوب العادية.

واستطرد يتم تثبيت جهاز "التربو" فى مجرى العادم بحيث يتم استخدام قوة اندفاع العادم التى تصل إلى 150 الف لفة فى الدقيقة لمضاعفة قوة الموتور لمرة ونصف أو مرتين فهو هنا يستخدم غازات العادم فى ادارة المحرك التوربيني الذي يضغط الهواء بقوة داخل المحرك ويعطى قدرة عالية ويقلل استهلاك الوقود.

مميزات المحرك التربو 

نبه مصطفى، لمميزات الموتور "التربو" وهى انخفاض استهلاك الوقود فمثلا السيارات الاقتصادية ذات المحرك التربو تستهلك من 4 – 5 لتر لكل 100 كم، وهو استهلاك اقل مقارنة بنفس الفئات ذات المحرك العادى بدون التربو فهى تستهلك من 6 – 8 لتر / 100 كم، ويترتب على قلة استهلاك الوقود انخفاض معدل تلوث الهواء، لانه يعمل على سهولة اشتعال الوقود فى غرفة الاحتراق فيمنح السيارة قوة اضافية ويزيد من سرعتها وهذا يغنى عن زيادة حجم الاسطوانات لهذا تتجه العديد من العلامات التجارية لتصنيع المواتير التربو لتحقيق سعة موتور اقل مع الحصول على القوة المطلوبة.

عيوب المحرك التوربينى

قال مصطفى، يعمل هذا النظام على زيادة درجة حرارة الموتور التوربينى لهذا فهو يحتاج الى نظام تبريد اقوى من المحرك العادى، ولهذا ايضا يوضع جهاز التربو بعيدا عن المحرك لتلافى ارتفاع درجة الحرارة، اضافة الى انه لا يستجيب اذا ما قام قائد السيارة بالضغط المفاجيء على دواسة البنزين لجعل السيارة تتسارع اسرع لكنه يحتاج الى ضغط البنزين بهدوء فمهما تم الضغط على دواسة البنزين يتأخر في الاستجابة للتسارع، ويؤدى الى استهلاك اسرع للمحرك.

واعطى مصطفى، بعض الامثلة لسيارات تعمل بمحرك تربو مثل "اوبل استرا- ستروين SUV – ام جى السيدان – شيري تيجو – اوبل كروس – فورد ايكو – بروتون –هذا علاوة على السيارات الفخمة التى تعمل بالتربو مثل الـ BMW.