الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

عودة ليبيا إلى مجلس الوحدة الاقتصادية العربية

الأحد 13/فبراير/2022 - 05:36 ص
أصول مصر

كشف الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية السفير محمدي الني، عودة عضوية ليبيا إلى المجلس، وذلك خلال لقاءه مع وزير التجارة والاقتصاد الليبي محمد الحويج.

 

طرح 10 فرص استثمارية جديدة بمنطقة جازان السعودية

 

وأوضح "الني"، لتعزيز دورها بمجالات الاقتصاد والاستثمار بالمنطقة، مبينا أن المجلس لديه الكثير من الآليات لتعزيز مفهوم التنمية الشاملة بالدول العربية، ويتطلع للمشاركة في تدريب الشباب، وتقديم الاستشارات البحثية لدعم ليبيا في عملية البناء.

 

الإمارات.. السجن وغرامة 205 ألف دولار لمن يزوّر شهادة الـ "PCR"

 

من جهته ذكر وزير التجارة والاقتصاد الليبي محمد الحويج، إن انضمام بلاده لمجلس الوحدة الاقتصادية سيكون وفق خطة واضحة لتحقيق النتائج المرجوة التي تنعكس على العمل العربي المشترك.

 

"الاحتياطي الفيدرالي": التضخم يدفع إلى رفع أسعار الفائدة بنقطة مئوية كاملة يوليو المقبل

 

يشار إلى أن يناير الماضي أعلنت ليبيا إعادة توحيد المصرف المركزي الليبي في مدينتي طرابلس والبيضاء بعد انقسام دام لسنوات، حث أشار المركزي في بيان له أن جهود التوحيد جاءت تتويجا للجهود المبذولة لإنجاز المهمة.

 

بعد الإقبال على "سبورتاج".. "كيا" تطلق نسخ معدلة أكثر قوة

 

 وأوضح البيان أنه جرى توقيع عقد لتقديم خدمات استشارية مع الشركات المعنية لدعم تنفيذ خريطة إعادة التوحيد المتفق عليها، لافتا إلى أن إعادة التوحيد ستكون ضمن أربع مراحل سينتج عنها نموذج تشغيلي متطور للمصرف المركزي الموحد يحاكي أفضل الممارسات العالمية.

ورحب حينها ريتشارد نورلاند، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا بانطلاق عملية توحيد مصرف ليبيا المركزي، مؤكدا أنها "خطوة تاريخية".

 

بـ809 ملايين دولار.. ارتفاع غير مسبوق في مبيعات العقارات في أمريكا خلال 2021

 

وبحسب تغريدة للسفارة الأمريكية عبر حسابها على "تويتر"، قال "نورلاند"، إن هذه الخطوة ستسهم في الاستقرار المالي والسياسي في البلاد، مشددا على أهمية مواصلة العمل بشفافية، والالتزام لإكمال العملية على وجه السرعة، فيما أوضح الخبير الاقتصادي الليبي فوزي عمار، أن التحركات التي تجري لتوحيد المصرف المركزي ليست الأولى، مبينا أن تونس احتضنت اجتماعات سابقة بين محافظ المصرف المركزي ونائبه فيما يهص ذلك.

 

بأكثر من مليار ريال.. تدشين مشاريع كهربائية شرق السعودية

 

وأشار إلى أن توحيد المصرف المركزي أصبح ضرورة ملحة لحل مشكلة المقاصة على مصارف المنطقة الشرقية، مضيفا "توحيد المصرف خطوة مهمة إذا ما تزامنت مع اختيار محافظ له شرعية، مبينا أن عودة العمليات المصرفية إلى المنطقة الشرقية سيمكن المليارات من الدينارات التي خارج المصارف للعودة.

 

وزير المالية البلغارى يستبعد أن تكون بلاده مركزاً لتعدين العملات الرقمية

 

كما ستكون جزء من الدورة المالية بدلا من الاحتفاظ بها في البيوت بعد قرار إيقاف المقاصة، لافتا إلى أن المصارف في ليبيا تحتاج إلى عملية كاملة من الإصلاحات في الهندسة المالية والبنية التحتية للمصارف الليبية.