يعيش القطاع العقاري والإنشائي فى مصر هذه الأيام طفرة عمرانية هائلة بفضل السياسة التي تقوم على تشجيع هذا القطاع

المهندس أحمد صبور,أحمد صبور,الاهلى صبور,مستقبل سيتى,صبور,سيتى أوف أوديسيا

الأحد 22 مايو 2022 - 19:40
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي صبور

المهندس أحمد صبور: مصر تشهد تطورًا كبيرًا في التنمية الشاملة في كل القطاعات بفضل سياسة الإصلاح الاقتصادي والاستقرار

 
 

يعيش القطاع العقاري والإنشائي فى مصر هذه الأيام طفرة عمرانية هائلة، بفضل السياسة التي تقوم على تشجيع هذا القطاع خاصة وأنه أحد الأعمدة الرئيسية للاقتصاد المصري وهو ما يفرض على الشركات العقارية تسريع وتيرة ومعدلات عملها لمواكبة هذه الطفرة.

الأهلي صبور يستهدف ضخ 1.8 مليار جنيه في الإنشاءات عام 2022

و تعد شركة «الأهلي صبور» من كبرى كيانات التطوير العقاري في مصر، حيث تعمل في السوق منذ أكثر من 28 عاما، قامت الشركة بتطوير 62 مشروعا عقاريا فى مجالات الإسكان الفاخر والمشروعات التجارية والإدارية والسياحية والأندية الرياضية والاجتماعية ومن هذا المنطلق كشف المهندس أحمد صبور، الرئيس التنفيذي للشركة، عن نجاح الشركة فى تحقيق معدلات تنفيذ جيدة للغاية فى مشروعاتها القائمة، الكثير من التفاصيل يحدثنا عنها المهندس أحمد صبور في سطور الحوار التالي:

في البداية، عبر المهندس أحمد صبور، الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي صبور عن ارتياحه لأوضاع وتحركات السوق العقارية في المرحلة الحالية، في ظل جهود الدولة الرامية نحو تشجيع الاستثمار العقاري وسعيها لتنظيم السوق العقاري المصري من خلال قانون التطوير العقاري لإنشاء اتحاد المطورين العقاريين، والذي اعتبره من أهم القوانين المنتظرة لتنظيم السوق حيث تصنف الشركات العقارية حسب خبراتها السابقة وملاءتها المالية، بالإضافة إلى دورهما في تحقيق التوازن في العلاقة بين أطراف المنظومة، و«فلترة» السوق بالإضافة إلى تنشيط عمل الصناديق العقارية وزيادة استثماراتها.

الاهلى صبور فى 2022 

نستهدف تسليم 3100 وحدة سكنية هذا العام

وقال المهندس أحمد صبور ان العمل بمشروعات الاهلى صبور يجرى على قدم وساق فى جميع مشروعات الشركة القائمة، قد قمنا العام الماضي 2021 بتسليم 1520 وحدة في مشروعاتنا المختلفة وفنحن حاليا نستعد للبدء فى تسليم عدة مشروعات فى مراحل مختلفة خلال العام الحالي فـ الأهلي صبور يستهدف في 2022 ضخ 1.8 مليار جنيه في الإنشاءات بكافة مشروعاتها خلال العام الجاري ونستهدف تسليم 3100 وحدة سكنية خلال العام الجاري 2022.

دراسة فرص جديدة للاستثمار بالشراكة مع شركة العاصمة الإدارية وفى العلمين الجديدة

واضاف ان الشركة تسعى لتنمية محفظة أراضي الشركة والتي تبلغ حاليا 6 ملايين متر مربع كما نستهدف حجم مبيعات يبلغ 10 مليارات جنيه ، كما تدرس فرص جديدة للاستثمار بالشراكة مع شركة العاصمة الإدارية ومدينة العلمين الجديدة.

مميزات الاستثمار فى مصر

وأكد المهندس أحمد صبور، أن ما تشهده مصر في السنوات الأخيرة بقيادة الرئيس السيسي يعد معجزة للتنمية الشاملة في كل القطاعات، وقد بدأنا نجني ثمار الإصلاح الاقتصادي فأصبحت مصر من أكثر الوجهات الاستثمارية حول العالم، وتتميز باحتوائها على الكثير من المميزات للمستثمرين وقد تم تحديد جداول زمنية للخدمات الاستثمارية، وهو ما يجعل الحكومة تستجيب إلى جميع طلبات المستثمرين خلال هذه الفترة. كما تحرص الحكومة المصرية باستمرار على توفير أفضل السبل الممكنة لتوفير المناخ الملائم للمستثمر، كما يتم توفير الدعم الحكومي الذي يتمثل في انخفاض تكاليف توصيل المرافق إلى المشروعات الجديدة، وغيرها من المميزات التي تجذب المزيد من المستثمرين إلى مصر باستمرار.

City of Odssyia
City of Odssyia

كل هذا مع انخفاض أشكال المخاطرة ووجود العديد من الفرص الاستثمارية في كافة المجالات مع إصدار تشريعات محفزة وجاذبة للمستثمرين وهو ما يساعد على تحقيق الأهداف السياسية والاقتصادية للدولة المتمثلة في زيادة معدلات النمو وانخفاض البطالة والتضخم فالاقتصاد حقق معدل نمو بلغ 9.8 في المائة خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، وهو أعلى معدل نمو ربع سنوي على امتداد العقدين الماضيين، مقارنة بمعدل نمو 0.7 في المائة خلال الربع الأول من العام المالي السابق 2020/2021.ومن المتوقع، طبقاً لصندوق النقد الدولي، أن يصبح الاقتصاد المصري ثاني أكبر اقتصاد على المستوى العربي والإفريقي في 2022، وذلك بقيمة 438.3 مليار دولار.

العائد على الاستثمار بمشروعات الاهلي صبور 

وأوضح المهندس أحمد صبور أن الشركة تحرص دائمًا على أن يكون العائد على الاستثمار بمشروعات «الأهلي صبور» جذابًا وفقًا لمحركات السوق، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل، منها طبيعة السوق العقارية المصرية التي تتسم بارتفاع أسعارها دائمًا، كما أن العقار في مصر سعره تنافسي مقارنة بالخارج، وبالتالي العائد على العقار مميز وجاذب للمستثمرين.

أما العامل الثاني المتعلق بالشركة ويكمن في رؤية الشركة الناجحة في اختيار الأماكن المتميزة وقراءة المستقبل فمثلا كانت أول شركة تذهب إلي مستقبل سيتي هذا بجانب اختيار أفضل التصميمات عن طريق الشراكات مع الشركات العالمية بجانب المصداقية والثقة التي تتمتع بهما المشروعات التي تطوِرها الشركة.

ونحرص على توفير أهم المزايا التي يبحث عنها العميل، وهي خدمة ما بعد البيع، والدليل على ذلك أن لدينا 40000 أسرة عملاء في مشروعاتنا المختلفة على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 12 مليون متر مربع في 62 مشروع كل هذه العوامل تؤدي إلي ارتفاع القيمة السوقية للوحدات فيتضاعف ثمنها في غضون سنوات. وكذلك توفير فرص عمل كبيرة وحياه امنة ومتميزة متكاملة الخدمات كي يتم اضفاء المزيد من السعادة للعملاء .

وعن الخطط التوسعية قال المهندس أحمد صبور " لدينا خطة طموحة خلال الفترة القادمة حيث نستهدف العديد من الأماكن المميزة منها العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة ومدينة الأمين الجديدة ومدينة العلمين الجديدة كما لدينا خطط للتوسع في المحافظات المنصورة وكفر الشيخ والمنيا".

سابقة اعمال الاهلى صبور 

واضاف المهندس أحمد صبور لدينا سابقة أعمال متميزة محفظة أراضي شركة "الأهلي صبور" تبلغ 5 ملايين متر مربع والجاري تنميتها حاليًّا وسابقة أعمال الشركة الطويلة في السوق المصرية طورت من خلالها 12 مليون متر مربع على مدار فترة عملها في السوق العقارية والتي استمرت قرابة 27 عاما، ولديها عدة مشروعات فى الساحل الشمالي «أمواج» ومشروع «جايا» و«ريفت مول».

وتقوم شركة «الأهلي صبور» بتطوير وتنفيذ مشروعات أخري تنتشر فى مناطق مختلفة فى شرق وغرب القاهرة مشروع «كييفا» أحدث مشروعات الشركة بالسادس من أكتوبر بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ومشروع " ذا سكوير " بالشراكة مع شركة دار المعالي ومشروعات الشركة فى شرق القاهرة فى «مستقبل سيتى» فيبلغ عددها 4 مشروعات.

City of Odssyia
City of Odssyia

وهى مشروع «ذا سيتى أوف أوديسيا» بالشراكة مع شركة المستقبل للتنمية العمرانية، والذى يقام على مساحة 528 فدانا بتكلفة استثمارية تصل إلى 30 مليار جنيه، والذى تم تخطيطه ليضم 7 كومباوند، تم طرح «آلير وآلير باركس» على مساحة 80 فدانا، بتكلفة إنشائية 2.19 مليار جنيه، ومبيعات مستهدفة 4.64 مليار جنيه، والكومباوند الثاني «ذا ريدج» وهناك أيضا مشروع «جرين سكوير»، والذى ينفذ بالشراكة مع شركة دار المعالى للتنمية والاستثمار العقارى، ومشروع «لافنير» يقام على مساحة 99.37 فدان، وبتكلفة إنشائية 1.8 مليار جنيه.

أما المشروع الرابع بمستقبل سيتي فهو «آريا» وفى الساحل الشمالي تقوم الشركة بتطوير 3 مشروعات، هى مشروع «أمواج»، ومشروع «جايا» ومشروع «ريفيت مول» ومشروعات سابقة جراند ريزيدانس وقطاميه هيلز ونادي بلاتينيوم وقطاميهريزيدنس وسنتيرا وبياسيرا وداراجاردينز.

تجربة الشراكات مع الشركات العالمية

سيتي أوف أوديسيا" نموذج حقيقي للحياة المتكاملة في مصر باستثمارات 29 مليار جنيه

وتابع المهندس أحمد صبو ر" تجربة الشراكات مع الشركات العالمية ناجحة بكل المقاييس نهدف بها تحقيق أهدافنا المتمثلة فى توفير السعادة لعملائنا من خلال تقديم مجتمعات يتمتعون فيها بنمط الحياة الحديثة التي تجمع ما بين الخصوصية والراحة، تبنت الشركة رؤية واستراتيجية العام الماضي ومستمرين فيها فى 2022 ترتكز على التعاون مع الكيانات العالمية في تقديم الخدمات التجارية والترفيهية في مشروعاتنا.

فقد وقعنا عدةاتفاقيات نستعين فيها بمختلف الخبرات الدولية فى التصميم والتنفيذ لتحقيق أحلام عملائنا في كل مشروعاتنا ولكن تظهر بصورة أكبر في مشروع «سيتي أوف أوديسيا» في مستقبل سيتي والذي يعد أكبر وأضخم مجتمع عمراني متكامل يقام على مساحة 528 فدانوباستثمارات تصل إلي 29 مليار جنيه مصري بالشراكة مع شركة المستقبل للتنمية العمرانية، بمستقبل سيتي حيث الموقع المتفرد والذي مكنه من ربط مستقبل سيتي بالعاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة.

المشروع"طفرة معمارية جديدة وعاصمة الرفاهية المنفردة في مصر

» سيتي أوف أوديسيا» تجربة جديدة وفريدة توفر حياة Life Style لعملاء الشركة، متمثلة في روعة التصميمات المبتكرة عن طريق كبريات الشركات العالمية منها شركة Gensler العالمية الفائزة بالعديد من الجوائز العالمية في مجال التصميمات المعمارية، وشركة هيل انترناشيونال والتي تعد من الشركات العالمية المرموقة في مجال ادارة المشاريع الانشائية وبإشراف المكتب الاستشاري «صبور» صاحب الخبرات الواسعة كل هذا لضمان دقة التنفيذ.بما يضمن تجربة فائقة الجودة والتميز للأسر المصرية.

«سيتي أوف أوديسيا» ورؤية تنمية المدن المتكاملة 

وقال المهندس أحمد منصور ان مشروع «سيتي أوف أوديسيا» بمستقبل سيتي، تهدف الشركة من خلاله توفير أقصي قدر من الرفاهية والمتعة والحياة المستدامة لعملاءها بالتعاون مع العديد من الكيانات الكبيرة لتقديم قيمة مضافة ودعم رؤية الشركة التي تحرص من خلالها دائمًا على تقديم منتجات عقارية فريدة من نوعها تجمع ما بين العراقة والمعاصرة من حيث التصميم، وتوفير أحدث الخدمات (الطبية والصحية والتجارية والإدارية والترفيهية والفندقية) التي تضمن تقديم نموذج مثالي للمجتمعات العمرانية المتكاملة، ومشروع «سيتي اوف أودسيا» هوتجسيد حقيقي لذلك بفضل ما يتمتع به هذا المشروع من مميزات وخدمات حصرية، فهومن اكثر المشروعات أهمية لدينا بالوقت الحالي بما يمثله من قيمة وإضافة حقيقية لهذه المنطقة الحيوية التي تعد المثلث الذهبي فيما بين مستقبل سيتى والقاهرة الجديدة، بالإضافة إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

مشروع"سيتي أوف أوديسيا" يعد واحدة من أجمل المدن المتكاملة في مصر من اجل ذلك قمنا بالتعاقد مع عدد من الشركات والكيانات العالمية لضمان تقديم خدمات على أعلي مستوي منها شركة الجيزة الجديدة لإدارة المدارس بتقديم الخدمات والأنشطة التعليمية من خلال تطوير مدرستين دوليتين بالمشروع على مساحة 30 الف متر مربع بإجمالى استثمارات 650 مليون جنيه.

كما تم التعاقد مع شركة «ويل سبرينج مصر» المتخصصة فى مجال الترفيه التعليمى، التي ستزود مشروعات الشركة بما فيها مشروع «سيتي أوف أوديسيا» بعدد من الخدمات المجتمعية عالية الجودة. و يقدم المشروع مجموعة من الخدمات الفندقية العالمية عبر الشراكة الموقعة مع شركة ماريوت العالمية لتطوير فندق «Courtyard by Marriot» أول فندق بـ مستقبل سيتي، يضم 250 غرفة فندقية فاخرة توفر كافة الخدمات الفندقية الراقية المقدمة من شركة ماريوت الدولية.

كما اهتمننا بتوفير منظومة صحية متكاملة بالمشروع بالتعاون مع شركة «ميدي للتطوير الطبي» لإعداد دراسات الجدوى لمشروع المجمع الطبي والذي يقام على مساحة 5 فدان ضمن منطقة الأعمال المركزية بالمشروع.

بجانب ذلك يضم أكبر منطقة تجارية مفتوحة في شرق القاهرة، بالتعاون مع شركة « سبينيز مصر» والتي ستقوم بتقديم خدماتها من خلال «سبينيز هايبر ماركت» المقام على مساحة 3000 متر مربع. ولضمان المزيد من الجودة بما يتناسب مع التصميمات الجديدة وتوفير كافة الإمكانيات للعملاء تعاقدت الأهلي صبور مع شركة JLL الشركة العالمية المعروفة بإنجازاتها الكبيرة في مجال الابتكار وإدارة الموارد البشرية والتنافسية العالمية.

مشروع «سيتي اوف اوديسيا» بمساحته وخدماته استوجب تطبيق مفهوم الخدمات المتكاملة لإدارة الأصول العقارية للحفاظ عليه وتعظيم قيمة الاستثمارات للعملاء من هنا جاء التعاقد مع شركة «التزام» الإمارتية لإدارة الأصول بما لها من خبرات كبيرة.

أوجه الاختلاف بين مشروع «سيتي أوف أوديسيا» والمشروعات الأخرى"

وأضاف المهندس احمد صبور أن «سيتي أوف أوديسيا» مشروع متكامل يعتبر ايقونة مميزة للمدن المتكاملةيتميز بالكثير من المميزات التي تجعلة مختلف عن باقي المشروعات منها الشراكات مع الكيانات والشركات العالمية ذات السمعة الدولية والتي تجعل منها المدينة المتكاملة الوحيدة في مستقبل سيتي يوجد بها كل ما تحتاجة العائلة من خدمات والتي تغنيها عن الخروج خارج المدينة ، هذا بجانب موقع استراتيجي مختلف ومتميز في مستقبل سيتي بجانب تصميمات راقية تظهر لأول مره ليس في مصر فقط بل في الشرق الاوسط .

منGensler العالمية اكبر استشاري عالمي وAlchemy و هما من كبريات شركات التصميم والديزاينز في العالم ومكتب صبور بخبراتة الواسعة الذي أشرف مع هذه الشركات العالمية كل في مجاله وهو الأمر الذي يجعلني أؤكد أن القيمة السوقية لهذه الوحدات سوف تتضاعف بشكل كبير في الفترة القادمة كما ان مساحة المشروع الكبيرة تميزه فهو أكبر من حي الزمالك على سبيل المثال.

كل هذه الأمور تؤكد أن « city of odyssia » مشروع مختلف يتكون من جيتد كمباوندز، صممت بطابع معماري وشخصية متميزة مختلفة لكلٍا منها لتجمع ما بين الشقق السكنية والفيلات والدوبلكس والتوين والتاون هاوس بما يتناسب مع احتياجات العملاء من حيث المساحة ونوع الوحدات المطلوبة، إضافة إلي وجود حوالي 100 فدان تقريبا لإنشاء مناطق خضراء وعدد من الحدائق والمتنزهات وبه منطقة مركزية تضم الوحدات الإدارية والمراكز التجارية والفنادق والأنشطة الترفيهية وكافة الخدمات وهي مقامة على مساحة 40 فدان تقريبا لخدمة لقاطني المشروع

سر توسع شركة الأهلي صبور في مستقبل سيتي

وعن اسباب توسع الاهلى صبور بمستقبل سيتى قال المهندس أحمد صبور مستقبل سيتي موقع عبقري ومدينة عالمية بمواصفات متميزة فهي واعدة ينتظرها مستقبل كبيرتعتبر أيقونة معمارية حقيقية فهي احد اضلاع المثلث الذهبي بين العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة تتميز بقربها من كل الطرق والمحاور الرئيسية الدائري الاقليمي والدائري الاوسطي وطريق السويس وطريق العين السخنة و تبتعد عن العاصمة الإدارية حوالي 5 دفائق في موقع فريد يربط القاهرة بالعاصمة الادارية بالقاهرة الجديدة.

كل هذه المميزات جعلت شركةالأهلي صبور تكون أول شركة تتجه لـ مستقبل سيتي وبالفعل بدأنا العمل بها واخترنا مواقع عبقرية بهاتميزنا كما اعتدنا في كل مشروعاتنا لنتصدر مشهد النهضة العمرانية في مستقبل سيتي، ومن هذا المنطلق قمنا بعمل شراكات مع عدد كبير من الكيانات العالمية لتحقيق كل ما تحلم به العائلة من رفاهية.

عن طريق تصميمات مختلفة وجديدة وضعها كبار المصممين المعماريين في مصر والخارج لمشروعاتنا Green squar وLavenir وcity of odyssia التي تضم Alaire” " والتي قام بتصميمهاGensler العالمية وهو المصمم المعماري الانجليزي رقم واحد في العالم وthe ridge قام بتصميمها المصمم العالمي Alchemyوrare قام بتصميمهYBA بجانب اشتراك كلا من Hill international والمكتب الاستشاري صبور في التصميمات والاشراف وهو ما جعلهم يبدعون في التصميمات وعمل مساحات خضراء تضم العديد من المتنزهات بجانب بوليفار على مساحة كيلو متر تقريبا بجانب وجود مدارس دولية وممشي تجاري عالمي يضم كل البراندات و المطاعم والماركات العالمية وميديا سيتي بها كل انواع Entertainment العالمية فهي طفرة سكنية سياحية لاول مره في مستقبل سيتي.