السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

بالفيديو.. خبير استراتيجي يكشف مآلات الحرب (الأوكرانية - الروسية) واستفادة مصر منها

الأحد 27/فبراير/2022 - 01:54 ص
أصول مصر

صرح اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي، أن هدف روسيا الأساسي هو عدم انضمام أوكرانيا لحلف الناتو وعدم تواجد سلاح في أوكرانيا، لذلك في خلال 4 ساعات فقط نفذت روسيا ضربات متتالية قاسية أحدثت شللا كاملا في أوكرانيا.

 

وأوضح أن روسيا نجحت في خطتها بنسبة 70% ثم بدأت الهجوم البري على أوكرانيا، مبينا أن روسيا فاجأت أوكرانيا بتدمير البنية العسكرية والمطارات والقواعد الجوية والرادارات ومراكز القيادة، كما فاجأت العالم أجمع ببدء الهجوم على أوكرانيا بضربات صاروخية باليستية ضد الأهداف الأوكرانية بدلًا من هجمات جوية بالطائرات.

 

وذكر في تصريحات تلفزيونية، أن أوكرانيا طلبت التفاوض مع روسيا بعد الهجوم الذي شنه الجانب الروسي، لكن روسيا اشترطت عدة بنود من أجل التفاوض وكانت جميعها قيودًا مجحفة لذلك رفضتها أوكرانيا.

 

وأضاف: "أصبح هدف روسيا الآن تغيير النظام الحاكم في أوكرانيا وجلب نظام حاكم جديد موالٍ لروسيا، رغبة من الجانب الروسي في تكوين تحالف ثلاثي بين روسيا وبيلارويسا وأوكرانيا".

 

وبين أن أغرب شيء حدث في تلك الأزمة هو ترك قوات الناتو والولايات المتحدة الأمريكية أوكرانيا بمفردها ضد روسيا، كما أن مجلس الأمن عقد اجتماعًا حول الأزمة الأوكرانية، وأدان روسيا بعد الهجوم على أوكرانيا، معلقا: "فوجئنا بأن روسيا استخدمت حق الفيتو، بينما الصين هي الأخرى امتنعت عن التصويت ضد أي قرار ضار بروسيا، وبذلك نجد تكتلا جديدا يتم تشكيله في العالم".

 

وأكد أن ما يحدث حاليا ليس حربا عالمية ثالثة كما يدعي البعض، بينما هي حرب تقليدية، إذ لا يوجد في تلك الحرب قنابل نووية، فيما أوضح أن سعر الغاز سوف يرتفع سعره بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا، مؤكدا أن هذا يأتي في مصلحة مصر.

 

أما عن معدلات السياحة أوضح أنها سوف تتأخر خاصة أن هناك أعدادا كبيرة من السياح القادمين من روسيا وأوكرانيا تتواجد في مصر، فإما أن يوافق الرئيس الأوكراني على المطالب الروسية، أو أن يقوم بترك أوكرانيا واللجوء للدول المجاورة.