السبت 29 يونيو 2024 الموافق 23 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

روسيا تحظر تصدير العملات الأجنبية التي تتخطى 10 آلاف دولار

الثلاثاء 01/مارس/2022 - 10:54 م
أصول مصر

قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إصدار مرسوما بحظر صادرات العملات الأجنبية من روسيا التي تتجاوز قيمتها ما يعادل عشرة آلاف دولار، وذلك اعتبارا من الثاني من مارس.

 

الجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلنيسكي، استغرق ما يزيد قليلا عن نصف الساعة، وتابع أن الرئيسين بحثا مواضيع من بينها " تصعيد الهجمات الروسية على المواقع التي يستخدمها السكان المدنيون في أوكرانيا"، ومن ضمن ذلك الغارة التي وقعت بالقرب من النصب التذكاري للهولوكوست بابي يار في العاصمة الأوكرانية كييف.

 

وتحدث "بايدن" عن استمرار مساعدة الولايات المتحدة لأوكرانيا في حربها ضد "العدوان الروسي"، فيما أكد الرئيس الأوكراني، أن الاتصال دار حول الدور القيادي الأمريكي في فرض عقوبات على روسيا، والمساعدات العسكرية لأوكرانيا.

 

وشدد "زيلينسكي" على أهمية إيقاف المعتدي الروسي بأسرع ما يمكن"، ووجه الرئيس الأوكراني الشكر إلى الولايات المتحدة على دعمها، فيما دخل الهجوم الروسي على أوكرانيا يومه السادس، وفرض الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى عقوبات على موسكو.

 

ويأتي هذا فيما أوضح مسؤول عسكري أمريكي رفيع المستوى اليوم الثلاثاء، إن القوات الروسية لديها مشكلة في إمداد جنودها بالغذاء والوقود، مؤكدا أن الروح المعنوية بين الجنود الروس "تضعف" وتحديدا مع تزايد المقاومة الشرسة للأوكرانيين.

 

وذكر "لا يبدو انهم يحرزون الكثير من التقدم" وذلك في تناوله تقدم القوات الروسية نحو العاصمة كييف، واصفا حركتها " معطلة "، لافتا إلى أنه من غير الواضح سبب وجود مشاكل لوجيستية لروسيا وما إذا كان ذلك ناتجا عن خطأ في التخطط أو التنفيذ.

 

وقال أنه من المرجح أن القوات تعيد التجمع وتعيد التفكير في استراتيجيتها، مشيرا إلى أن روسيا لا يزال بإمكانها الاعتماد على  العدد الكبير من الموارد العسكرية المتوفرة لديها.