الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

تدشين برنامج «دعم المطورين العقاريين وتمكينهم» في السعودية

الثلاثاء 01/مارس/2022 - 11:46 م
أصول مصر

أعلن وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان في السعودية ماجد بن عبدالله الحقيل، اليوم الثلاثاء، عن تدشين "المؤشر الإيجاري" للمدن الرئيسية وبرنامجي "دعم وتمكين المطورين العقاريين" و"تحويل المقاولين إلى مطورين عقاريين".

 

وجاء ذلك خلال افتتاحه لمعرض الرياض للعقار والإسكان والتطوير العمراني "ريستاتكس"، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، حيث أكد على دور التنظيمات والبرامج التي عملت عليها الوزارة لترتيب السوق العقاري.

 

ويأتي ذلك تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030، موضحا أن البرنامجين يستهدفان تمكين المطورين ورفع قدراتهم للوصول إلى مستوى يؤهلهم لتنفيذ مشاريع سكنية تتلاءم مع تطلعات الأسر السعودية ورغباتهم بهدف زيادة نسبة التملك السكني إلى 70% بحلول العام 2030.

 

كما يأتي تحقيقاً لمستهدفات برنامج الإسكان، أحد برامج رؤية المملكة 2030، فيما يستهدف المؤشر الإيجاري مساعدة المستأجرين وصناع القرار بالحصول على المعلومات بشكل مُفصل على مستوى الأحياء للمدن الأساسية في مرحلته الأولى.

 

وأشار إلى قوة العلاقة التشاركية بين الوزارة والقطاع الخاص مُمثلاً بالمطورين العقاريين والذين تجاوزت أعدادهم 80 مطوراً على مستوى مدن ومناطق المملكة، بجانب 400 مطور مؤهل للعمل في مشاريع البيع أو التأجير على الخارطة "وافي" لتعزيز المعروض العقاري السكني في السوق ضمن المشاريع العقارية الكبرى والمتوسطة والصغيرة.

 

وذكر الحقيل أهمية تطبيق تقنيات البناء الحديث في 60% من مشاريع الوزارة لتسريع وتيرة البناء مقارنة بالبناء التقليدي بالشراكة مع وزارة الصناعة والثروة المعدنية.

 

وأشار إلى دور مركز التحكيم العقاري بالتعاون مع وزارة العدل في تسهيل حل النزاعات، ودور المنصات الإلكترونية "سكني" و"المستشار العقاري" و"إيجار" في حفظ الحقوق وتسهيل استفادة الأسر من الخيارات السكنية.