الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أسعار النفط تقفز إلى أعلى مستوياتها منذ 2014

الأربعاء 02/مارس/2022 - 04:28 ص
أصول مصر

قفزت أسعار النفط أكثر من 7% أمس الثلاثاء، إلى أعلى مستوياتها منذ 2014، بينما فشلت موافقة على إطلاق نفط من احتياطيات الخام في تهدئة المخاوف حيال تعطلات للإمدادات من روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا، وأبرزت بدلًا من ذلك القلق حيال نقص في الطاقة.

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول مرتفعة 7.0 دولارات، بما يعادل 7.1%، لتسجل عند التسوية 104.97 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ أغسطس 2014 .

كما قفزت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 7.69 دولار بما يُعادل 8.0%، لتبلغ عند التسوية 103.41 دولار للبرميل. وذلك هو أعلى مستوى إغلاق لعقود الخام الأمريكي منذ يوليو 2014، وأكبر مكاسبها ليوم واحد من حيث النسبة المئوية منذ نوفمبر2020

 إقرأ أيضاً.. 31 دولة توافق على السحب من احتياطيات النفط الاستراتيجية لتهدئة الأسواق

إقرأ أيضاً.. سهم «أرامكو» السعودية يسجل أعلى إغلاق في السوق المالية السعودية تفاعلًا مع أسعار النفط ووافقت الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية، ومن بينها الولايات المتحدة واليابان، على سحب 60 مليون برميل من الخام من احتياطياتها لمحاولة كبح زيادات في الأسعار رفعت الخامين القياسيين فوق 100 دولار للبرميل.

إقرأ أيضاً.. بن سلمان لماكرون: المملكة حريصة على توازن أسعار النفط

لكن أنباء ذلك السحب، الذي يعادل أقل من يوم واحد من استهلاك النفط حول العالم، أبرز فقط خوف السوق من أن المعروض سيكون غير كاف للتعويض عن تعطلات الطاقة المتنامية.

إقرأ أيضاً.. غرق سفينة تحمل آلاف السيارات الفاخرة قبالة جزر الأزور البرتغالي

إقرأ أيضاً.. بالصور.. مطار القاهرة يستقبل أولى رحلات إجلاء الطلبة العالقين بأوكرانيا

من جهة أخرى، تترقب السوق أحدث بيانات أسبوعية بشأن مخزونات الخام والوقود في الولايات المتحدة والتي ستصدر يوم الأربعاء، بالإضافة إلى نتائج اجتماع أوبك+.

إقرأ أيضاً.. إقلاع طائرة مصر للطيران إلى بوخارست لعودة الطلبة المصريين المتواجدين فى رومانيا

وقال مصدران في أوبك+ لرويترز، إن من المرجح أن تلتزم المجموعة، التي تضم أوبك وروسيا وحلفاء آخرون، بسياستها الحالية المتمثلة في الزيادات التدريجية في إنتاج النفط أثناء اجتماع غدًا الأربعاء.