الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

سعي حثيث لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة التكنولوجيا المالية

الأحد 06/مارس/2022 - 10:10 م
أصول مصر

أكد أيمن حسين وكيل أول محافظ البنك المركزي لقطاع تكنولوجيا المعلومات، أن ميزة أول منظومة دفع محلية تحقق الاستقلال لشبكة المدفوعات القومية وتضمن استمرارية الخدمات حتى في الظروف الطارئة، مشيرا إلى إصدار عدد 22 مليون بطاقة دفع "ميزة" حتى الآن.

 

وأوضح خلال مؤتمر الأهرام الأول للتكنولوجيا المالية، أن التكنولوجيا المالية حولت التحديات لفرص وأتاحت الوصول لكل فئات المجتمع بكفاءة وفعالية، لافتا إلى تنفيذ أكثر من مليار معاملة إلكترونية بقيمة 2.8 تريليون جنيه العام الماضي.

 

وذكر أنه سيتم إطلاق شبكة المدفوعات اللحظية قريبًا، كما سيتوسع في إنشاء البنوك الرقمية خلال العام الجاري، وإطلاق صندوق دعم التكنولوجيا والابتكار برأس مال يتجاوز الـ 1.3 مليار جنيه قريبًا.. بمشاركة بنوك (الأهلي ومصر والقاهرة).

 

وأكد أنهم يسعون لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة التكنولوجيا المالية عربيًا وإفريقيًا، بجانب تأمين المعاملات المصرفية الرقمية يأتي في صدارة أولويات البنك المركزي، بالإضافة لدور البنك المركزي الذي لم يعد قاصرا على الرقابة وامتد ليصبح محفزًا للتطوير والابتكار.

 

من جانبه قال شريف حازم وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع الأمن السيبراني، إن البنك المركزي أنشأ مركز متكامل للأمن السيبراني بتقنيات متطورة لاكتشاف الهجمات الإلكترونية قبل وقوعها وتحذير البنوك منها، مشيرا إلى إنشاء إدارة لمراجعة التطبيقات المالية واختبارها للتأكد من تأمينها بشكل كامل قبل طرحها في الأسواق.

 

وبين أنالأمن السيبراني لم يعد رفاهية والحروب أصبحت تبدأ بالهجمات السيبرانية، فيما أوضح شريف لقمان وكيل محافظ البنك المركزي للشمول المالي، أن معدلات الشمول المالي بلغت 56.2% في ديسمبر 2021 .. بنسبة نمو 100% مقارنة بعام 2016، مبينا: "هدفنا توصيل الخدمات المالية والمصرفية لجميع المواطنين بصورة متساوية والتكنولوجيا هي الوسيلة المناسبة لتحقيق ذلك، وأن مبادرات البنك المركزي للشمول المالي استهدفت الشباب وذوي الهمم والسيدات.

وقال إنه سيتم تثقيف 50 ألف مواطن ماليًا ضمن مبادرة حياة كريمة، كما يسعون لتوعية طلاب المدارس بالخدمات المصرفية، فيما أفادت رشا نجم وكيل محافظ مساعد البنك المركزي لتكنولوجيا المعلومات، أن زيادة حجم استثمارات التكنولوجيا المالية من  مليون دولار في 2017 إلي 159 مليون دولار في 2021، مشيرة إلى افتتاح مركز التكنولوجيا المالية خلال العام الجاري.

 

وذكرت أن عدد الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية ارتفع من شركتين في 2014 إلى 122 في 2021، بينما أوضح إيهاب نصر وكيل محافظ مساعد البنك المركزي لنظم وخدمات الدفع، ارتفاع أعداد المحافظ الإلكترونية إلى 26 مليون محفظة، وزيادة حجم التعاملات عبر التجارة الإلكترونية إلى 30 مليار جنيه، موضحا أن 662 مليار جنيه متحصلات حكومية من خلال القنوات البنكية خلال عام 2021.

 

الجدير بالذكر أنه انطلقت صباح اليوم الأحد، فعاليات مؤتمر الأهرام الأول للتكنولوجيا المالية برعاية رئاسة مجلس الوزراء والبنك المركزي تحت عنوان «التأسيس للجمهورية الجديدة.. رؤية جديدة للاقتصاد الرقمي والمجتمع اللانقدي».

 

وشهدت فعاليات المؤتمر كلمة افتتاحية للكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، يليها كلمة للمهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، ثم كلمة البنك المركزي المصري، وكلمة لرئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولى، كما سيقوم علاء ثابت رئيس تحرير الأهرام بالإعلان عن نتيجة جائزة أفضل محافظ بنك مركزي على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

كما شهد المؤتمر عقد 5 جلسات، الأولى حول التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي كركيزة أساسية للانتقال إلى الجمهورية الجديدة، وتناقش عدة محاور منها البنية الأساسية للتكنولوجيا المالية ومقومات التحول الرقمي في الجمهورية الجديدة، إستراتيجية البنك المركزي للتكنولوجيا المالية والتحول الرقمي، ملامح النظام المالي والمصرفي ومفهوم البنوك الرقمية في ظل الجمهورية الجديدة وتطبيقات التكنولوجيا المالية والحلول والخدمات المصرفية الحديثة.