الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024 05:57 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تسويق و مزادات

أسعار الذهب ترتفع إلى أعلى مستوياتها منذ 19 شهرًا

الأربعاء، 09 مارس 2022 12:10 ص

سجلت أسعار الذهب ارتفاعا إلى أعلى مستوى لها منذ 19 شهرا، وذلك مع قرار الولايات المتحدة فرض حظر على استيراد النفط ومنتجاته من روسيا.

ويزيد هذا من المخاوف من تنامي الضغوط التضخمية وتباطؤ نمو الاقتصاد العالمي، فيما يأتي ذلك في حين أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن اليوم حظرا على استيراد الولايات المتحدة للنفط والغاز والطاقة من روسيا، في تصعيد كبير للجهود الغربية الرامية إلى تكبيل اقتصاد روسيا.

ويزيد هذا من التوتر في الأسواق العالمية للنفط، فيما أشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى ارتفاع سعر الذهب خلال الشهر الحالي بأكثر من 140 دولار للأوقية تقريبا، حيث أدت المخاوف من التضخم والمخاطر الجيوسياسية إلى زيادة الطلب على المعدن الأصفر كملاذ آمن.

وارتفعت أسعار الذهب في سوق التعاملات الفورية بنسبة 6ر3% إلى 25ر2069 دولار للأوقية وهو أعلى مستوى له منذ آب/أغسطس 2020، قبل أن يتراجع قليلا لتكون الزيادة بنسبة 9ر2% في نحو الساعة الثانية عشرة ظهرا بتوقيت نيويورك.

كما استقر سعر البلاديوم بعد ارتفاعه خلال تعاملات أمس إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، بسبب المخاوف من اضطراب الإمدادات نظرا لآن روسيا تنتج حوالي 40% من إجمالي الإنتاج العالمي من هذا المعدن، كما ارتفعت أسعار الفضة والبلاتين خلال تعاملات اليوم.