السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزير المالية: 170 مليار جنيه احتياطي في الموازنة لمواجهة الأزمات

الأربعاء 09/مارس/2022 - 08:01 م
أصول مصر

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الدولة المصرية والمالية العامة للدولة وموازنتها قادرة على التعامل مع الأزمة الروسية الأوكرانية وتبعاتها، مثلما تعاملت مع أزمات كثيرة الفترة الماضية ومنها جائحة كورونا.

 

وأضاف "معيط” خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي، لرئيس الوزراء:" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سأله العام الماضي عند عرضه الموازنة العامة للدولة.. "أنت حاطط قد ايه احتياطى للموازنة.. قلت: من 100 - 110 مليار جنيه.. وقاللي زوده 50 % على الأقل، وأنا عاوز اطمن المواطنين إنه بالفعل تم زيادة الاحتياطي إلى 170 مليار جنيه ".

 

وتابع، "الأزمة الروسية الأوكرانية أدت إلى ارتفاع أسعار القمح، مبينا أنه عند وضع الموازنة كان سعر طن القمح 250 دولار ولكن في الفترة الحالية تعدت ال400، موضحا أنه سيكون لأزمة الحرب تبعات، قائلا: "تقدرتنا أن يكون ببند القمح زيادة 15مليار جنيه، لكن الاحتياطات متوفرة".

 

وأكمل فيما يخص المواد البترولية، أنه يتم التعامل مع وزارة البترول لتوفير كافة احتياجات الدولة المصرية، مؤكدا أن كافة احتياجات الدولة متوفرة ، وأن الدولة قادرة على التعامل مع تداعيات الأزمة الأوكرانية الروسية مثلما تعاملت من قبل مع أزمة كورونا واستطاعت أن تنمو بمعدلات إيجابية.