السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

وزارة الدفاع السعودية تبرم 23 عقدًا مع عدة شركات بقيمة 13 مليار ريال

الخميس 10/مارس/2022 - 12:34 ص
أصول مصر

أعلنت وزارة الدفاع السعودية عن إبرامها (23) عقدًا مع شركات محلية وعالمية، بقيمة إجمالية تقارب (13) مليار ريال، وذلك خلال فعاليات معرض الدفاع العالمي 2022.

 

وأشارت إلى أنه تم توقيع خمسة عقود مع الشركة السعودية للصناعات العسكرية، بواقع عقدين لصالح القوات البرية، وثلاثة عقود لصالح القوات البحرية، وذلك بقيمة إجمالية تقدّر بـ 6 مليارات ريال، حيث تضمنت عقود استحواذ على منظومات اتصالات وعربات عسكرية، وعقوداً لتأمين الذخائر، واستدامة عدد من المنظومات البحرية.

 

كما وقعت وزارة الدفاع بمبلغ يفوق المليار ريال، عقداً مع المؤسسة العامة للصناعات العسكرية، وذلك لصالح القوات الجوية، للاستحواذ على منظومات دفاعية شاملة المساندة الفنية والإمدادية والتدريب، ولتعزيز قدرات قوات الدفاع الجوي، وقعت الوزارة عقدين مع شركة ريثيون الأمريكية، بمبلغ يقدّر بملياري ريال، للاستحواذ على قدرات دفاعية ومساندة فنية.

 

كما وقع عقدًا مع "شركة لوكهيد مارتن جلوبال انك" الأمريكية لصالح القوات الجوية، بمبلغ يفوق المليار ريال، وذلك للاستحواذ على أنظمة استشعار شاملة التوطين والاستدامة، بينما وقعت الوزارة عقداً مع شركة "بولي تكنولوجي" الصينية، لصالح قوات الدفاع الجوي بمبلغ يقدّر بـ 370 مليون ريال للاستحواذ على منظومات دفاعية لصالح قوات الدفاع الجوي.

 

وشهد اليوم الرابع من معرض الدفاع العالمي، أيضاً إبرام وزارة الدفاع، عقدين مع شركة تاليس انترناشيونال الفرنسية لصالح قوات الدفاع الجوي، بمبلغ يقدّر بمليار ونصف المليار ريال، وذلك للاستحواذ على أنظمة دفاعية ودعم فني وإمدادي.

 

 

كما أبرمت وزارة الدفاع 3 عقود مع شركة الإلكترونيات المتقدمة AEC، لصالح القوات الجوية بمبلغ يقدّر بـ 250 مليون ريال، وذلك في مجالات التطوير والدعم الفني والصيانة لنظام تدريب الأطقم الجوية لمشبهات طائرات (ف15).

 

هذا إلى جانب استدامة لمنظومات دفاعية. ووقع العقود وكيل وزارة الدفاع للمشتريات والتسليح إبراهيم بن أحمد السويد، والرئيس التنفيذي لشركة الإلكترونيات المتقدمة المهندس زيــاد المسلَّم.

 

كما وقعت وزارة الدفاع عقدين مع شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة بمبلغ يتجاوز الـ 400 مليون ريال، وذلك لتقديم خدمات المساندة الإمدادية، ولصالح قوات الدفاع الجوي، عقداً مع شركة رايمنتال السويسرية بمبلغ يفوق الـ260 مليون ريال، لتقديم خدمات المساندة الإمدادية ودعم لمنظومات الدفاع الجوي.

 

كما أبرمت وزارة الدفاع 4 عقود مع الشركة الوطنية للأنظمة الميكانيكية NCMS لصالح القوات البرية بمبلغ يقدّر بـ 100 مليون ريال، وذلك لتوريد أنظمة كهروبصرية شاملة التوطين، ووقعت وزارة الدفاع عقدًا مع شركة ايروفيجن الأمريكية، بمبلغ وقدره 100 مليون ريال لتقديم خدمات المساندة الإمدادية لطائرات بوينج 707.

 

وخلال اليوم الثالث والرابع من فعاليات معرض الدفاع العالمي بلغ عدد العقود التي أبرمتها وزارة الدفاع السعودية نحو 33 عقداً، بقيمة إجمالية تقدًر بأكثر من 20 مليار ريال، حيث تخطى إجمالي قيمة عقود اليوم الثالث أكثر من 7 مليارات ريال، فيما بلغ إجمالي قيمة عقود اليوم الرابع ما يقارب 13مليار ريال.