السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

خالد عبد الغفار: مناقشة الإجراءات الاحترازية الخاصة بشعائر شهر رمضان

السبت 12/مارس/2022 - 10:17 م
أصول مصر

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، القائم بأعمال وزير الصحة، أن لجنة إدارة الأزمة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، مسئولة عن أي إجراءات وقرارات متعلقة بفيروس كورونا، مشيراً إلى أنه سيكون هناك اجتماع لمناقشة الإجراءات الخاصة بالشعائر في شهر رمضان الكريم.

وقال إنه تم تطعيم 51 % من الفئات المستهدفة بلقاحات كورونا، والمستهدف تطعيم 70 % منها، وأكد أن هناك انكساراً في الموجة الخامسة لفيروس كورونا.   وأوضح خالد عبد الغفار، خلال مداخلة تليفزيونية، أن ضعف متحور أوميكرون أدى إلى انخفاض عدد الاصابات بفيروس كورونا، ومع ذلك يجب الحذر والاستمرار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية".  

وتابع: الرئيس السيسي وجه بإعداد منظومة صحية قوية لمواجهة فيروس كورونا، وهناك 6 محافظات في المرحلة الأولى من التأمين الصحي الشامل، وهناك عدد كبير من المستشفيات التي تعمل تحت مظلة التأمين الصحي الشامل .

وأكد أن هناك  اجتماع أسبوعي مع رئيس الوزراء لمتابعة أعمال تطوير منظومة التأمين الصحي الشامل، ونستعد حالياً لتنفيذ المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي في عدد من المحافظات، في المرحة  الأولى من التأمين الصحي الشامل، وقد سجل على المنظومة  5.6 مليون نسمة، وتم إجراء عدداً كبيراً من العمليات الجراحية والزيارات في العيادات ".

وفى وقت سابق قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، القائم بأعمال وزير الصحة، إنه بالاجتماع مع مديرى مديريات الشئون الصحية بكل المحافظات، ووفقاً للمؤشرات فقد انكسرت الموجة الخامسة لفيروس كورونا.

وأضاف أن الدولة المصرية توسعت فى معدلات التطعيم فى الفترة الماضية بشكل كبير جداً، بعد توفير كل أنواع اللقاحات لكل الفئات، متابعا: "بعد عامين لكورونا أثبتت الدولة المصرية من خلال عمل مؤسسى كبير قدرتها على مواجهة الأزمات بقوة ونجاح، صحياً واقتصادياً وبكافة المجالات".

وتابع: "انخفضت حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا إلى 41% مؤخراً، بعد التوسع فى معدلات التطعيم، والعالم بأكمله بدأ التعامل مع كورونا بطريقة التعامل مع الأنفلونزا الموسمية، ولدينا فى مصر بعض التحفظ والإجراءات فى التعامل مع كورونا، بسبب عدم الوصول إلى المعدل الكافى للتطعيمات، مشيراً إلى وصول معدلات التطعيم بكامل الجرعات إلى أكثر من 50%، و65% كجرعة أولى، ومن المتوقع الوصول إلى 70% فى معدلات التطعيم بحلول 30 يونيو 2022".

وأكمل: "فتحنا التطعيم بالجرعة الثانية فى أى مكان بمراكز التطعيم، وليست مقيداً بمكان معين، مثلما كان يتم فى السابق، كما فتحنا للجرعات المنشطة فوق الـ65  عاماً بعد مرور 3 أشهر من الجرعة الثانية، واستهلكت معدلات التحصين 71% مليون جرعة، وتوفر أكثر من 70 مليون جرعة أخرى، تكفى لأكثر من 30 مليون مواطن".