السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أمريكا: موسكو طلبت من الصين مساعدة عسكرية واقتصادية

الإثنين 14/مارس/2022 - 06:07 ص
أصول مصر

كشف مسؤولون حكوميون أمريكيون إن روسيا طلبت من الصين دعما عسكريا، حيث أشارت فاينانشيال تايمز وواشنطن بوست ونيويورك تايمز بالإضافة إلى وسائل إعلام أخرى عن مسؤولين حكوميين أمريكيين قولهم إن موسكو طلبت من بكين مساعدات منذ بداية غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

 

ولم تكشف الصحف عن هويتهم، مبينة أنه على الرغم من أنهم لم يقدموا معلومات حول أي من الأسلحة أو الذخيرة التي ترغب روسيا في الحصول عليها، كما أنه من غير الواضح حتى الآن كيف ردت الصين على الطلب.

 

ولم تدين الحكومة الصينية ولم تؤيد الهجوم الروسي على أوكرانيا كما أنها امتنعت عن وصفه بـ" الغزو"، ودعا رئيس وزراء الصين لي كه تشيانج إلى ضبط النفس في الصراع الأوكراني لتجنب كارثة إنسانية ولكنه عارض أيضا العقوبات الدولية ضد روسيا.

 

وأشارت الصحف أنه مرجح أن يتسبب الدعم المباشر لروسيا في وضع الصين في صراع مع داعمي أوكرانيا، ومن بينهم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، فيما تأتي التقارير قبيل الاجتماع المقرر بين مستشار الرئيس الأمريكي جو بايدن للأمن القومي جيك سوليفان مع كبير مسؤولي السياسة الخارجية بالحزب الشيوعي الحاكم الصيني يانج جيتشيفي في روما اليوم الاثنين.

 

وذكر البيت الأبيض أن اللقاء سيدور حول "الإبقاء على قنوات الاتصال مفتوحة بين الولايات المتحدة والصين"، موضحا أن الجانبين من المقرر أن يناقشا أيضا "تداعيات الحرب الدائرة في أوكرانيا على الأمن الإقليمي والعالمي".