الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ألمانيا تخطط لتقليص الاعتماد على الغاز الروسى باتفاقيات توريد مع قطر والإمارات

السبت 19/مارس/2022 - 05:19 م
المستشار الألمانى
المستشار الألمانى

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، إنه سيزور قطر والإمارات لاستكشاف إمكان الحصول على إمدادات غاز طبيعي مسال وإبرام صفقة تتعلق بالهيدروجين، وذلك من أجل تقليص اعتماد بلاده على واردات الطاقة من روسيا.

وروسيا أكبر مورد للغاز إلى ألمانيا، وفقا لبيانات على موقع وزارة الاقتصاد على الإنترنت.

إقرأ أيضاً.. ألمانيا تعتزم اقتراض 200 مليار دولار لتحديث الجيش وحماية المناخ

ومنذ غزو روسيا لأوكرانيا، أطلق هابيك العديد من المبادرات لتقليص اعتماد ألمانيا على روسيا في مجال الطاقة بما يشمل الطلبيات الكبيرة من الغاز الطبيعي المسال غير الروسي، وخططا لإنشاء محطة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال وعدم التسرع في التخلي عن استخدام الفحم.

وقال هابيك قبل جولته "الهدف هو إقامة شراكة في مجال الهيدروجين على المدى المتوسط ووضعها في إطار سياسي".

وسيرافقه نحو 20 ممثلا لشركات ألمانية، كثير منها من قطاع الطاقة.

ويرغب الوزير الألماني أيضاً في مناقشة إمدادات الغاز الطبيعي المسال "على المدى القصير" و "إعطاء الشركات التي تضمن توفير إمدادات الغاز في ألمانيا الإطار السياسي لتصبح مستقلة عن الغاز الروسي، وهي موضوعات تأتي على رأس جدول الأعمال السياسي (رغم طابعها الاقتصادي)".

وكان المستشار الألماني، أولاف شولتز، قد اعلن فى وقت سابق أنه يعارض قطع إمدادات الطاقة من روسيا، واصفاً واردات النفط والغاز بأنها ذات أهمية أساسية للاقتصاد الأوروبي.

وقال شولتز إنه فيما يبدو أن الاتحاد الأوروبي يواجه مهمة عاجلة تتمثل فى إيجاد بدائل لإمدادات الطاقة الروسية، إلا أن ذلك لن يحدث بين عشية وضحاها.. ولذلك فإن مواصلة أنشطة المؤسسات التجارية في مجال إمدادات الطاقة مع روسيا هو قرارٌ واعٍ من جانبنا".

وأشار شولتز لعدم إمكانية تأمين التدفئة والنقل والكهرباء على المدى القصير، مع الاستغناء عن هذه الواردات.

وتثبط هذه التعليقات الجهود المبذولة داخل الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على قطاع النفط والغاز الروسيين. فيما تستكشف الولايات المتحدة تشريعات من شأنها حظر استيراد منتجات النفط والطاقة الروسيين، وهي خطوة من شأنها أن تزيد من الضغط الاقتصادي على الرئيس فلاديمير بوتين.

إقرأ أيضاً.. «النيل للطيران» تحصل على موافقة سلطة الطيران المدني لتسيير رحلات إلى «دورسلدورف» و«ستوكهولم»