الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

توقعات باختبار المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية مستوى 11600 نقطة في جلسة اليوم

الأربعاء 23/مارس/2022 - 02:29 ص
البورصة المصرية
البورصة المصرية

توقع خبراء أسواق المال أن يختبر المؤشر مستوى الدعم الرئيسي عند 11600 نقطة خلال جلسة الأربعاء ليستكمل موجود صعوده مدعوما بقرار البنك المركزي لرفع سعر الفائدة بمقدار 1%.

قال حسام عيد، مدير إدارة الاستثمار بشركة انترناشونال لتداول الأوراق المالية، إن عروض الاستحواذات على الأسهم القيادية دفعت مؤشرات البورصة المصرية نحو الصعود خلال جلسة اليوم.

وتوقع أن يختبر المؤشر مستوى الدعم الرئيسي عند 11600 نقطة خلال جلسة الأربعاء، موضحا أنه في حالة عدم الاستقرار أعلاه يستهدف مستوى الدعم الثاني عند 11400 نقطة ثم يعاود الصعود مرة أخرى.

تابع أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية egx30 أغلق خلال جلسة الثلاثاء على ارتفاع بمقدار 152 نقطة بعد أن فقد أكثر من 250 نقطة من مكاسبه في بداية التعاملات وأغلق مرتفعا بنسبة 1.3% مسجلاً مستوى إغلاق عند 11663 نقطة بفضل الأداء الإيجابي والصعود لأغلب الأسهم القيادية واتجاه المؤسسات المالية المحلية والعربية نحو الشراء وفتح المراكز المالية بعد الإعلان عن ضخ استثمارات جديدة بالبورصة وعروض استحواذ إماراتية على الأسهم القيادية الأمر الذي دفع المؤشر الرئيسي نحو الصعود.

 

توقع أن الاستقرار أعلى مستوى الدعم الرئيسي عند 11600 نقطة يدفع المؤشر لاختراق مستوى المقاومة الرئيسي عند 11800 نقطة وبالاستقرار أعلاه يستهدف مستوى المقاومة الثاني عند 12000 نقطة.

توقع في حالة ظهور عمليات بيع و جني أرباح بالقرب من مستويات المقاومة الرئيسية يتجه المؤشر الرئيسي لاختبار مستوى الدعم الرئيسي عند 11600 نقطة على المدى القريب ثم مستوى الدعم الثاني عند 11400 نقطة.

وعن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة egx70 قال إنه شهد أيضا أداء إيجابي بجلسة اليوم وأغلق مرتفعا بمقدار 15 نقطة بنسبة صعود طفيف قدره 0.6% مسجلاً مستوى إغلاق عند 1991.9 نقطة بفضل الأداء الإيجابي للأسهم الصغيرة والمتوسطة واتجاه المستثمرين الأفراد نحو الشراء وفتح المراكز المالية بالأسهم الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح أن المؤشر اتجه بهذا الأداء اختبار مستوى المقاومة الرئيسي عند 2000 نقطة و باختراقه والاستقرار أعلاه يستهدف مستوى المقاومة الثاني عند 2060 نقطة.

وتوقع في حالة ظهور عمليات بيع و جني أرباح بالقرب من مستوى المقاومة الرئيسي قد يختبر المؤشر السبعيني مستوى الدعم الرئيسي عند 1960 نقطة.

وقالت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة «ثرى واى» لتداول الأوراق المالية، إن حزمة القرارات التي اتخذها البنك المركزي صباح اليوم، والتي بدأت برفع سعر الفائدة 1% على الإقراض والإيداع مع تعويم جزئي للجنيه في البنوك لمواجهة موجة التضخم المرتفعة أدت لصعود البورصة المصرية متجاوزة مستويات المقاومة الرئيسية المتوقعة.

  تابعت أن البنك المركزي المصري يحاول بإصدار هذه الحزمة أن يواجه ارتفاع معدلات التضخم المتوقع صعودها لمستويات عالية مع الأزمة العالمية الحالية ومع اتجاه البنوك المركزية العالمية والعربية لرفع سعر الفائدة كان لابد للمركزي المصري من مواكبة ذلك ما أثر على خفض قيمة الجنيه وبالتالي خفض قيمة الأسهم ذات الأسعار المتدنية.

وتوقعت «يعقوب» أن تؤثر هذه القرارات إيجابيا على أداء البورصة المصرية التي استمرت في صعودها منذ اتخاذ المركزي لقرار سعر الفائدة بدعم مشتريات المصريين والمؤسسات المحلية التي اتجهت لعمليات الشراء المكثف لتعويض قيمة الانخفاض في قيمة الأصول والتي وصلت إلى مستويات متدنية ما جعلها جاذبة للمستثمرين.

وأوضحت أنه مع التعويم الجزئي للجنيه وانخفاض قيمة الأسهم ستتجه المؤسسات والأفراد والعرب والمصريين نحو الشراء بكميات مكثفة خاصة مع ارتفاع أحجام التداول.

كما توقعت عودة الأجانب لسوق الأسهم المصري وأسواق الدين على مدار الأسبوع الجاري والأسبوع المقبل أيضا وزيادة المشتريات الأجنبية.

وتعتبر الظروف الراهنة دافعا لأغلب المؤسسات والمستثمرين للاتجاه نحو السبل التي تحافظ على قيمة أموالهم خاصة مع ارتفاع معدلات التضخم المحلية والعالمية، قائلة إن الأسهم الرخيصة الجيدة المستفيدة من الأزمة تعتبر أحد أهم الاستثمارات التي يمكن الاستعانة بها من قبل المستثمرين.

أداء الثلاثاء:

اختتمت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم على صعود جماعي للمؤشرات، ليرتفع مؤشر السوق الرئيسي EGX30 بنسبة 1.32% ليغلق عند مستوى 11663 نقطة.

وقفز مؤشر المشروعات الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 0.63% ليغلق عند مستوى 1991 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 بنسبة 0.42% ليغلق عند 3009 نقطة.

وارتفع رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة إلى مستوى 747.1 مليار جنيه.

وتوجه المستثمرين المصريين نحو الشراء بصافي قيمة شراء بنحو 1.8 مليار جنيه، في حين توجه العرب الأجانب نحو البيع بصافي قيمة بيع بنحو 122.4 مليون جنيه، و1.7 مليار جنيه.

وبلغ إجمالي قيمة التداول نحو 1.98 مليار جنيه فى حين بلغت كمية التداول نحو 549.9 مليون ورقة منفذة على 60.97 ألف عملية، من خلال التداول على 196 سهم.