السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

روسيا تكشف متى تستخدم الأسلحة النووية

الأربعاء 23/مارس/2022 - 12:53 ص
أصول مصر

أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن السياسة الأمنية الروسية تنص على عدم استخدام الأسلحة النووية "إلا إذا كان وجودنا مهددا".

 

وأوضح ذلك في تصريح خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، بعد نحو أربعة أسابيع من إرسال روسيا قواتها إلى أوكرانيا ووسط مخاوف غربية من أن يتصاعد الصراع هناك وتستخدم فيه أسلحة نووية.

 

على صعيد آخر قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك، إن الانفصاليين الموالين لروسيا أوقفوا قافلة إنسانية على مسافة ليست ببعيدة عن مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية المحاصرة.

 

وأوضحت أن مقاتلين من جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد أخذوا العديد من عمال الدفاع المدني الأوكراني كـ"رهائن" في مانهوش، على بعد 10 كيلومتر غرب ماريوبول.

 

وذكرت أن الأشخاص المحتجزين كانوا يقودون حافلات كان من المفترض أنها تقل مدنيين من ماريوبول، فيما يشار إلى أن طريق الفرار الأمن كان قد تم الاتفاق عليه مع منظمة الصليب الأحمر الدولي.

 

وينتظر أكثر من 100 آلف شخص تنفيذ عمليات الإجلاء من المدينة المطلة على بحر أزوف، والتي يزداد الوضع بها خطورة وسط الهجمات الروسية المستمرة، فيما قالت وزارة الدفاع الروسية إنه تم إجلاء أكثر من 68 ألف مدني من ماريوبول الواقعة في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا دون مساعدة كييف.

 

وتابعت أن هؤلاء الأشخاص الآن "في أمان كامل تحت حماية روسيا الاتحادية"، فيما تتهم كييف تتهم موسكو بنقل النساء والأطفال على وجه الخصوص من منازلهم في منطقتي دونيتسك ولوهانسك إلى روسيا رغما عنهم.

 

وبينت مفوضة حقوق الإنسان بالبرلمان الأوكراني ليودميلا دينيسوفا أن هؤلاء الأشخاص يقيمون في معسكرات روسية بالقرب من الحدود وإنه جرى مصادرة هواتفهم ووثائقهم.