السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

روسيا تتحدى العقوبات الأوروبية بعودة التداول ببورصة موسكو

الأربعاء 23/مارس/2022 - 01:28 ص
بورصة موسكو
بورصة موسكو

أصدرت موسكو قراراً بحظر البيع على المكشوف لأسهم بعض كبرى الشركات فى بورصة موسكو، فى خطوة تشير إلى الاستعدادات الجارية لعودة التداول المتوقف منذ نحو 3 أسابيع.

وأكدت البورصة الروسية فى بيان على عدم السماح للمستثمرين بالمراهنة على تراجع أسهم نحو 30 شركة روسية، من بينها "غازبروم"، و"لوك أويل"، و"سبيربنك"، و"إم إم سي نوريلسك نيكل"، و"روسنفت"، وبعض سندات اليورو.

ويعد الإغلاق لمدة 3 أسابيع الأطول على مدار تاريخ روسيا الحديث، ويسعى الاقتصاد الروسى لتخطي تداعيات العقوبات الدولية التي حدت من قدرة موسكو على الوصول إلى الاحتياطيات الأجنبية، واستخدام نظام "سويفت" للتحويلات المصرفية.

وقال كريستيان ماغيو، رئيس استراتيجية الاستثمار في بنك "تورنتو دومينيون" في لندن، إن إعلان حظر البيع على المكشوف يشير إلى أن البورصة تستعد لعودة النشاط، وإن لم يتضح بعد متى يحدث ذلك، ,أشار إلى أن القرار يهدف لتفادى أي مخاطر متبقية من المضاربة على مزيد من الانخفاض في أسعار الأسهم".

واستخدمت بورصات أخرى حظر البيع على المكشوف للحد من التقلبات أثناء الأزمة، منها إيطاليا وفرنسا وبلجيكا،  وذلك في مارس 2020 في ذروة عمليات البيع بسبب تداعيات تفشي وباء كوفيد.

إقرأ أيضاً.. روسيا تكشف.. متى تستخدم الأسلحة النووية؟

إقرأ أيضاً.. نوفاك: النفط سيسجل 300 دولار حال توقف الغرب عن شراء الخام الروسي

إقرأ أيضاً.. استمرارًا للعقوبات.. أستراليا تحظر صادرات خامات الألومنيوم لروسيا

واستبعد بيان البورصة الروسية بعض الأسهم من الحظر، منها: "ياندكس"، و"تي سي إس غروب"، و"أوزون هولدينغز" (Ozon Holdings).

إقرأ أيضاً.. روسيا تطالب «جوجل» بوقف نشر تهديدات «ذات طابع إرهابي» لمواطنيها على «يوتيوب»

إقرأ أيضاً.. شركة «بيكر هيوز» لخدمات حقول النفط تعلق عملها في روسيا

لكن المستثمرون يتوقعون بشكل شبه المؤكد انهيار الأسهم عند إعادة فتح السوق، على خلفية انهيار أسعار أسهم الشركات الروسية المدرجة في لندن، وحذف مزودو المؤشرات روسيا من مؤشرات السوق، وتراجعت السندات المحلية الروسية يوم الإثنين، بالتزامن مع استئناف التداول للمرة الأولى بعد 3 أسابيع.

إقرأ أيضاً.. روسيا ترد على العقوبات الأوروبية بالغاز وسندات سيادية مقومة بالروبل