الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

215 مليار جنيه حصيلة «الأهلي» و«مصر» من شهادة الـ18% خلال أسبوع

الأحد 27/مارس/2022 - 08:14 م
بنكا الأهلى ومصر
بنكا الأهلى ومصر

حقق البنك الأهلي وبنك مصر حصيلة بلغت 215 مليار جنيه، خلال أسبوع واحد فقط من طرح شهادة الـ 18% التي تمنح عائدًا يصرف شهريًا.

إقرأ أيضاً.. «البنك الأهلي» و«بنك مصر» و«CIB» ضمن لائحة أفضل 500 علامة تجارية في العالم لعام 2022

وقال رئيس مجلس إدارة بنك مصر، محمد الإتربى، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، إن البنك جذب حصيلة بقيمة 63 مليار جنيه من شهادة الـ 18% خلال أسبوع.

فيما قال يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن مصرفه جذب  152 مليار جنيه من الشهادة مرتفعة العائد.

مدة الشهادة

تبلغ مدة الشهادة سنة، ويصرف عائدها شهريًا، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها، وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر، كما يمكن الاقتراض بضمانها، بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضى 6 أشهر، اعتبارًا من يوم العمل التالي لتاريخ شراء الإصدار.

لجنة السياسة النقدية

وكان البنك المركزي رفع الفائدة بمعدل 1% في اجتماع استثنائي، حيث قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماع استثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.25% و10.25% و9.75% على الترتيب.

إقرأ أيضاً.. «بنك مصر» يشتري 9% من أسهم «فوري»

وقال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، الخميس الماضى، إن حصيلة بيع شهادات “طلعت حرب” بعائد 18% بلغت نحو 50 مليار جنيه خلال 4 أيام.

وأوضح أن بنك مصر أعاد إصدار الوعاء الادخاري الجديد شهادة "طلعت حرب" يوم الاثنين، وهى شهادة ادخار تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد للشهادة السنوية 18%.

إقرأ أيضاً.. «البنك الأهلي»: 102 مليار جنيه حصيلة بيع شهادة الـ18% خلال 4 أيام

وأضاف أن مدة الشهادة تبلغ سنة ويصرف العائد شهريا، ويتم احتساب المدة اعتبارا من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر.

وذكر أنه يمكن الاقتراض بضمان الشهادة بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضى 6 شهور اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء (تاريخ الإصدار).

كما يمكن شراء الشهادات من أي فرع من فروع البنك التي يصل عددها إلى أكثر من 750 فرع ووحدة مصرفية منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

ويأتي ذلك في إطار حرص البنك الدائم على إرضاء عملائه وتلبية رغباتهم واحتياجاتهم والعمل على التطوير الدائم لأوعيته الادخارية القائمة واستحداث كل ما هو جديد ويتلاءم مع هذه الاحتياجات.