الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

وليد مختار: نحتاج إلى حلول تشاركية بين الحكومة والمطورين وإلى تَفهُّم من العميل

الأربعاء 30/مارس/2022 - 11:25 ص
وليد مختار الرئيس
وليد مختار الرئيس التنفيذي لشركة إيوان العقارية

قال وليد مختار الرئيس التنفيذي لشركة إيوان العقارية، إن القطاع العقاري يواجه العديد من العقبات خلال السنوات الماضية ، منهم جائحة كورونا و اخرهم الحرب بين روسيا وأوكرانيا و الزيادة الكبري في الاسعار، ومصر تأثرت بها بشكل كبير، خاصة أن معظم صادراتها من هذه البلاد. 

واوضح ان تلك الدول  من أكبر الدول المُصدرة للحديد و المواد الخام للبناء، الامر الذى ادي إلي رفع أسعار مواد البناء في مصر،و ارتفاع تكلفة الإنشاءات.

و أضاف خلال مؤتمر سيتى سكيب مصر “ نحتاج الى حلول تشاركية ليست من المطورين فقط، ولكن  من الحكومة أيضًا، و ذلك بالإضافة إلى ضرورة استيعاب و تفهم العميل  و اكبر مثال هو خلال جائحة كورونا استطعنا وجود حلول و مواجهة التحدي و لكن اتوقع أن التحدي الحالي هو أكبر من كورون. 

وتابع “  أعتقد أن اي حلول لمحاولة امتصاص زيادة أسعار المواد الخام، مثل مد أجل تسليم المشروعات أو تحميلها على المبيعات المستقبلية، سيكون حل مؤقت فقط “ .

ولفت انه يجب معرفة حجم السوق لان اى سوق يحكمه حجم العرض والطلب ، و أى مطور يرغب فى دخول السوق لايتوافر لديه معلومات كاملة عن حجم العرض والطلب وبالتالى يجب توافر دراسات ومعلومات تسهل مهمة المطور وتتيح له التعرف على مايحاتجه السوق والقوي الشرائية  الحقيقة.

و أضاف ان تصدير العقار حل مهم جدا فى الوقت الحالى ، وفى البداية يجب ان يدخل صناديق عقارية بشكل كبير للسوق وسيؤدى تواجدها الى جذب الاستثمارات المحلية والاجنبية .

واشار الى انه لجذب الصناديق العقارية لابد من بعض التعديلات التشريعية، لتفادي الازدواج الضريبي، في وقت نحتاج بشدة دخول استثمارات أجنبية في مصر".

و تابع، الأزمة الحالية أجبرت المطورين على التفكير بشكل جديد عبر التفكير في إنتاج منتجات عقارية بسعر أقل او طرح الوحدات بآجال سداد أطول . 

إقرأ أيضا:

الجزار: جولات مكثفة لمسئولي الأجهزة لدفع العمل بمواقع المشروعات..ومتابعة جودة التنفيذ