السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

«إيركاب» أكبر مؤجِّر طائرات في العالم تفقد 2.5 مليار دولار في روسيا

الخميس 31/مارس/2022 - 04:53 ص
أصول مصر

تواجه شركة "إيركاب"، أكبر شركة لتأجير الطائرات في العالم، مخاطر مرتبطة بغزو روسيا لأوكرانيا، تقدر بنحو 2.5 مليار دولار، وقالت الشركة إنَّها تتوقع تخفيض قيمة أصولها جزئياً على أقل تقدير.

وخلال عرض للأرباح أمس الأربعاء، قالت “إيركاب” التي تتخذ من دبلن مقراً لها، إنها استعادت نهاية العام 22 طائرة من أصل 135 طائرة تم وضعها مع شركات الطيران الروسية.

محاولة تأمين الطائرات

وقالت “إيركاب” في بيان لها، إنها ستواصل محاولة تأمين الطائرات التي بحوزة شركات الطيران الروسية، والتي كانت سابقاً من عملائها، لكن من غير الواضح ما إذا كنّا قادرين على القيام بذلك، أو ما هي حالة هذه الأصول في وقت الاسترداد، ونتوقع أن نشهد انخفاضاً في قيمة أصولنا في روسيا التي لم تتم إعادتها إلينا في وقت مبكر من الربع الأول من عام 2022، على الرغم من أنَّنا لم نحدد مقدار أي انخفاض في القيمة".

التدفقات النقدية من الاعتمادات البنكية

وأضافت أن سحب تلك الطائرات إلى جانب التدفقات النقدية من الاعتمادات البنكية مع العملاء الروس، خفّض المساس بالقيمة الدفترية البالغة 3.1 مليار دولار في نهاية العام، ويمكن لمطالبات التأمين والمزيد من عمليات استرداد الطائرات أن تقلل من الضرر المالي.

وتراجعت أسهم الشركة في نيويورك 12% قبيل التعاملات المعتادة في الولايات المتحدة، وفقد السهم  14% هذا العام.

الحكومة الروسية منعت الطائرات من المغادرة

وبدأت شركات التأجير الأجنبية في إحصاء الخسائر الناجمة عن الحرب، والتي تسبّبت في تقطع السبل بمئات الطائرات المؤجرة لشركات الطيران الروسية في البلاد، وتتطلب العقوبات من شركات التأجير إلغاء العقود والمطالبة بإعادة الطائرات، وهو ما قالت "إيركاب" إنَّها قامت به بالفعل لكن الحكومة الروسية منعت الطائرات من المغادرة، ويكمن الخطر في أنَّه بدون إمكانية الوصول إلى قطع الغيار والصيانة ستفقد الطائرات قيمتها.

وقال الرئيس التنفيذي دومهنال سلاتري، الرئيس التنفيذي لشركة أفولون هولدينجز، ثاني أكبر شركة مؤجرة للطائرات في العالم، والتي لديها حالياً 10 طائرات فقط في روسيا، إنَّ تعرّض ميزانيتها العمومية كان أقل من 200 مليون دولار.

تاريخ التأمين على الطيران

وذكرت "بلومبرج نيوز" الأسبوع الماضي، أنَّ تحرك روسيا لنقل نحو 800 طائرة إلى السجل الخاص بها، أثار موجة من مطالبات التأمين من شركات التأجير، وقدّرت وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية أنَّ المطالبات المرتبطة بالحرب في أوكرانيا قد تصل في النهاية إلى 10 مليارات دولار، وهي أعلى نسبة في تاريخ التأمين على الطيران.

وقالت “إيركاب” في بيان الأرباح، إنَّ الطائرات والمحرّكات في روسيا مثلت في نهاية العام قرابة 5% من أسطولها العالمي من ناحية القيمة، واصفةً الخسائر المحتملة بأنَّها خسائر يمكن السيطرة عليها.